لم يعد لدى سلوى المصري، التي أجبرت على ترك منزلها جراء الهجوم الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ سبعة أشهر، أمل يذكر في أن يخفف قرار محكمة العدل الدولية الجمعة من محنتها.

وكانت المحكمة قد أمرت إسرائيل في وقت سابق الجمعة، بوقف هجومها على مدينة رفح جنوب القطاع.

وقالت سلوى وهي تطهو وجبة على نيران أوقدتها أمام خيمة في دير البلح "في اليوم اللي بيقولوا بدو يصير في حل... بتزيد عنا (عندنا) المجازر".

وأضافت سلوى التي تركت منزلها شمال قطاع غزة في وقت سابق خلال الحرب "هادي (هذه) القرارات إنها تتطبق على أرض الواقع إنهم يوقفوا الحرب... مش يقولوا كلام وفعل شكل (مختلف)".

وأمر قضاة محكمة العدل الدولية إسرائيل الجمعة، بوقف هجومها على مدينة رفح على الفور في قرار طارئ تاريخي في إطار قضية رفعتها جنوب أفريقيا تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في هجومها على قطاع غزة.

ولا تملك المحكمة وسائل لتنفيذ قراراتها. وقال الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس إن إسرائيل ستواصل حربها "العادلة والضرورية" ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لإعادة المحتجزين وضمان أمن البلاد.

ورفضت إسرائيل اتهامات جنوب إفريقيا بارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في حرب غزة، قائلة إنها تدافع عن نفسها وتحارب حركة حماس.

وقال شعبان عبد الرؤوف، وهو فلسطيني نزح أربع مرات بسبب الهجوم الإسرائيلي "إسرائيل لا تهتم بالعالم، وبتتصرف كدولة فوق القانون طبعا لأنه الإدارة الأميركية بتحميها وعاملاها درع حماية ضد أي عقوبات".

وأضاف عبد الرؤوف لرويترز في مكالمة هاتفية "لسه العالم ما عنده استعداد يوقف المذبحة الإسرائيلية ضدنا".

وبدأت إسرائيل التوغل في رفح في وقت سابق من الشهر الحالي، قائلة إنها تهدف إلى القضاء على ما تبقى من حماس.

وتسببت هجمات إسرائيلية متزامنة على المناطق الشمالية والجنوبية لقطاع غزة هذا الشهر في نزوح جماعي جديد لمئات الآلاف من الفلسطينيين الفارين من منازلهم، كما قطعت طرق الوصول الرئيسية للمساعدات مما زاد من خطر المجاعة.

وطلب محامو جنوب إفريقيا من محكمة العدل الدولية الأسبوع الماضي، إصدار تدابير طارئة قائلين؛ إنه يجب وقف الهجمات الإسرائيلية على رفح لضمان نجاة الشعب الفلسطيني.

ورحبت حركة حماس بقرار المحكمة رغم أنها اعتبرته غير كاف وقالت؛ إن "ما يحدث في جباليا وغيرها من محافظات القطاع لا يقل إجراما وخطورة عما يحدث في رفح".

وقال النازح الفلسطيني نبيل دياب إن الفلسطينيين بحاجة إلى وقف فوري للحرب ويريدون رؤية تحرك يسعى لتحقيق ذلك.

وأضاف "لسنا بحاجة إلى إعلان قرارات".

رويترز