قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الثلاثاء، إن الاتحاد الأوروبي لديه 3 أولويات ، وهي إنهاء الحرب، ووصول المساعدات إلى قطاع غزة، ومتابعة عملية ومفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأضاف ميشيل خلال مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، أنه يجب التأكد في هذه المرحلة من حماية كافة المدنيين بجميع المستويات: "علينا أن نصل إلى مرحلة الإيقاف الفوري لإطلاق النار".

وشدد على أنه يجب الالتزام بقرارات محكمة العدل الدولية، بدءا من احترام قرارات الأمم المتحدة، مطالبا بإطلاق سراح الرهائن، وإنهاء العمليات العسكرية في رفح.

" بعد ذلك علينا أن نعبر عن مدى المأساة والكارثة التي حصلت وتحصل، حيث هناك أكثر من 37 ألف فلسطيني قتلوا، وأكثر من 85 ألف فلسطيني جريح في هذه المرحلة، فضلا عن أكثر من مليون فلسطيني عرضة للتهجير القسري وفقدان الخدمات" وفقا لميشيل.

وأوضح أن الكثير من الأسر تم تشتيتها "وهناك الكثير من الأيتام والذين فقدوا السند الأسري، كل من هؤلاء يمثل حياة، وكل من هؤلاء يجب تقديم الدعم له" مبينا أن هذه المعاناة تحدث ضمن إطار ليس بعيد من هنا، على حد وصفه.

وبشأن المساعدات الإنسانية أشار ميشيل إلى أنه يجب معرفة ماهية المساعدات الإنسانية التي يجب تقديمها، لتأتي ضمن التعرف على الأدوار والمسؤوليات، حيث إن كل حياة تمثل الكثير.

وأكد رئيس المجلس الأوروبي أنه يجب عدم نسيان الضفة الغربية المحتلة ويجب نبذ أشكال العنف كافة هناك.

وبالحديث عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين، قال ميشيل، إن الاتحاد قام بتوفير 800 مليون يورو كمساعدات للفلسطينيين، وتم التنسيق لـ 2.3 طن من المواد والمساعدات المباشرة.

" أونروا ليست منظمة إجرامية، وليست منظمة إرهابية، وهي منظمة مهمة جدا، ونحن مستمرون بالدعم مع أصحاب المصلحة في هذه العملية، وندعم عملهم في إنقاذ الأرواح، وتقديم الدعم في الكوارث الإنسانية" بحسب ميشيل.

المملكة