كشف مسؤول في وزارة العمل، الخميس، عن وجود 15 فرعاً إنتاجياً قيد الإنشاء يموّله صندوق التشغيل والتدريب المهني "سيوفر نحو 5000 فرصة عمل".

وقال مدير عام صندوق التشغيل والتدريب المهني في وزارة العمل هيثم الخصاونة لـ "المملكة"، إن معظم هذه الفروع الإنتاجية "سينتهي العمل بها خلال العام الحالي، لتكون جاهزة بأكملها بداية عام 2020".

الفروع الإنتاجية يجري إنشاؤها في محافظات معان والمفرق والزرقاء وإربد والكرك وعجلون وجرش.

وأوضح الخصاونة أن الصندوق يموّل فروعا إنتاجية بكلف تشغيلية تشمل 160 دينارا سنوياً تُدفع للمستثمر عن كل عامل لديه، كدعم تشغيلي للمستثمر ليتمكن من تحمل المصنع، أو الفرع الإنتاجي لكلف العاملين لديه.

"عدا عن الكلف الرأسمالية المتضمنة 225 دينارا عن كل متر مربع من مساحة الهنغر في حال قيام المصنع ببنائه"، يقول مدير الصندوق.

ويمول الصندوق حالياً سبعة فروع إنتاجية، وشركات (GIZ)، الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، في محافظات الطفيلة وعجلون وعمّان وإربد والمفرق.

ويُشترط في التمويل أن يكون البناء على أرض مملوكة للصندوق، أو للحكومة أو للبلديات بموجب اتفاقية مع الصندوق، وفقاً للخصاونة.

وزارة العمل أعلنت الخميس عن توفير نحو 3300 فرصة عمل في مختلف القطاعات لدى مديريات ومكاتب التشغيل في الأردن، والبالغ عددها 27 مكتباً.

وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة العمل محمد الخطيب في بيان، إن "فرص العمل متوفرة في مختلف المحافظات، وحسب احتياجات القطاع الخاص من المهن".

وأعلنت الوزارة أنها قامت بتشغيل ما يقارب ألفي باحث عن عمل منذ بداية العام، من خلال الإطار الوطني للتمكين والتشغيل، وضمن خطة تنفيذية للإطار تهدف إلى توفير 30 ألف فرصة عمل للشباب خلال العام الحالي في عدة قطاعات.

وتتوجه مسيرات لباحثين عن عمل من عدة محافظات صوب العاصمة عمّان؛ لعرض مطالبهم والمطالبة بتوفير فرص عمل.

المملكة