قال تقرير دائرة الشؤون الفلسطينية الأحد، إن إسرائيل "تطبع منهاجا جديدا في التربية المدنية يلغي بموجبه كلمة فلسطين وعبارات قومية فلسطينية أخرى من المناهج الخاصة بالطلاب الفلسطينيين". 

التقرير الشهري أوضح أن "المنظومة التعليمية لم تسلم من الاعتداء الإسرائيلي الممنهج، حيث تم كشف النقاب عن طباعة منهاج إسرائيلي جديد في التربية المدنية يلغي بموجبه كلمة فلسطين وعبارات قومية فلسطينية أخرى من المنهاج الخاص بالطلاب الفلسطينيين بالداخل"، 

ويتزامن ذلك مع قرار السلطات الإسرائيليّة إغلاق مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في القدس المحتلة، بدءًا من العام الدراسي المقبل.

وبحسب التقرير فإن إسرائيل "تواصل انتهاكاتها الممنهجة للأراضي المحتلة" خلال شهر يناير الماضي، حيث قتلت 11 فلسطينيا واعتقلت المئات. 

وأوضح أن "أبرز الانتهاكات الإسرائيلية متمثلة في استشهاد 11 فلسطينيا خلال يناير 2019، واعتقال 428 شخصا واقتحامه لتجمعات سكنية فلسطينية وصلت إلى 544 اقتحاماً منها 536 في الضفة و8 في قطاع غزة"، إضافة إلى "هدم 35 بيتاً ومنشأة، وإقرار عدد من المشاريع الاستيطانية" في "تكريس لسياساتها العنصرية ضد الفلسطينيين". 

وبحسب الدائرة، فإن "الاحتلال مستمر في ممارسة انتهاكاته الممنهجة ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية، إضافة إلى مواصلة سياساتها العنصرية ضد الفلسطينيين عبر إقرار عدد من المشاريع الاستيطانية التي تهدف إلى تكثيف الاستيطان وترسيخ الوجود اليهودي في عدد من المدن وفي طليعتها القدس المحتلة ... في تحدٍ لجميع المواثيق والمعاهدات والقرارات الدولية".

وأبرز التقرير تأكيد جلالة الملك عبدالله الثاني ضرورة تكثيف الجهود الدولية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، والتوصل إلى حل عادل وشامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين ومبادرة السلام العربية، وضرورة دعم الفلسطينيين في مساعيهم لتحقيق تطلعاتهم الوطنية المشروعة في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المملكة + بترا