أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وأمانة عمّان الكبرى، الاثنين، خطة عمل لجعل عمّان أول مدينة في جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط تنضم إلى مشروع المدن الخضراء المدعوم من البنك.

وتأتي الخطة، التي تمولّها وزارة المالية الاتحادية في جمهورية النمسا، ضمن جهود معالجة تحديات بيئية أكثر إلحاحاً تواجه عمّان بهدف تخفيض نسبة التلوث وتحسين فعالية الطاقة والموارد وتعزيز القدرة على التكيف مع آثار التغير المناخي وصولاً إلى تحقيق الاستدامة وجعل العاصمة أكثر اخضراراً، وفق البنك.

وعمّان هي أول مدينة في منطقة جنوب وشرق المتوسط توقّع برنامج المدن الخضراء التابع للبنك الأوروبي، لتصبح المدينة رقم 20 في العالم التي تنضم إلى هذا البرنامج الحضري البيئي الذي تبلغ قيمته 1 مليار يورو، حيث تم تأسيس البرنامج لأن المدن، باعتبارها مصدر 80% من انبعاثات الكربون، تشكّل فرصة كبرى للتخفيف من آثار التغير المناخي.

وينفّذ المشروع بفضل مساهمة مالية بقيمة 87 مليون يورو تلقاها البنك من صندوق المناخ الأخضر، لدعم خطة عمل المدن الخضراء وتطوير مشروع التنمية الحضرية المستدامة في 9 دول في العالم اختار البنك تطويرها منها الأردن.

نسرين الأعرج، مستشارة أمين عمان للمشاريع والتعاون الدولي، قالت إن "تقديم المنحة متعلق بإيجاد مشاريع تسهم في استدامة المدينة وتصبح قابلة للتمويل وفق أولوياتها وتتناسب مع معايير ملائمة لصندوق المناخ الأخضر".

"خطة اليوم تشمل إطلاق برنامج يهدف إلى تطوير مشاريع وإطلاق خطة عمل دراسة تشاركية مع جميع الأطراف من أجل تحديد أهم التحديات التي تعاني منها مدينة عمّان وكيفية مواجهتها"، أضافت الأعرج.

وأشارت الأعرج إلى "أن العمل بالدراسة ينتهي في شهر نوفمبر 2019 وسيتم وقتها إطلاق الخطة من أجل التخفيف من استهلاك الكهرباء ومشاريع الطاقة المتجددة، ومشاريع نقل تخفف من انبعاث ثاني أكسيد الكربون، إضافة إلى تخضير المدينة وتنفيذ مشاريع إنارة بحلول ذكية، وتحسين ممرات مشاة ذكية". 

برنامج خطة العمل، تم إطلاقه الاثنين في فعالية حضرها أمين عمّان يوسف الشواربة، ووزير البيئة إبراهيم الشحاحدة، وسفير النمسا في الأردن أوسكار ووستنغر، وممثلو البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وعمل البنك مع أمانة عمان لمواجهة العديد من تحديات البنية التحتية من خلال الاستثمار. فمنذ العام 2015 يقوم البنك بالمساعدة في تحسين الخدمات البلدية في عمّان بما مجموعه 87 مليون دينار أردني (ما يعادل 108.2 مليون يورو) من قروض البنك ومنح المانحين للمدينة، بدعم من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وصندوق المانحين المتعددين التابع للبنك لجنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط (استراليا وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والنرويج والسويد والصين تايبيه والمملكة المتحدة) وصندوق تايوان الدولي للتعاون والتنمية.

ويسهم التمويل الجديد الذي تلقاه البنك ومصرف التعاون العالمي في مساعدة المدن والشركات العاملة في تطوير المرافق المحلية على مواجهة التحديات المناخية الأكثر إلحاحاً مثل انبعاث غازات الاحتباس الحراري والتكيّف مع تغير المناخ وكفاءة الطاقة في المباني الحضرية وإدارة النفايات الصلبة واستبدال الإضاءة غير الفعالة في الشوارع وإدارة خدمات المياه.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ووزارة التنمية الدولية البريطانية، قدّم إلى أمانة عمان الكبرى في أكتوبر الماضي 101 مركبة مخصصة لإدارة النفايات لدعم العمليات في مكب الغباوي لاستيعاب الزيادة الكبيرة في النفايات الصلبة وتحسين عملية جمع النفايات ونظام إدارة المخلفات الصلبة بأكمله في مدينة عمّان.

وتم إطلاق مشروع المدن الخضراء التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بهدف التخطيط والاستثمار في التنمية المستقبلية الخضراء للمدن منها عمّان، وفق بيان صحفي سابق وصل موقع المملكة الإلكتروني نسخة منه.

ووفق البيان، وقّع البنك في مايو 2018، اتفاقية مع أمانة عمان الكبرى، تهدف إلى الإسهام في تطوير خطة عمل المدينة الخضراء (GCAP) والمعالجة الاستراتيجية لاحتياجات المدينة للنمو المستدام، حيث ستقوم حكومة النمسا بتمويل هذه الخطة.

وتأتي هذه المنحة البالغة 87 مليون يورو كدفعة أولى من إجمالي المبلغ المرصود للمشروع، والبالغ 228 مليون يورو، حيث سيدعم البنك في هذه المبادرة، 9 دول؛ هي الأردن، ألبانيا، أرمينيا، جورجيا، مقدونيا، مولدوفا، منغوليا، صربيا وتونس.

ويستثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الفترة ما بين 2016 إلى 2018 وحده حوالي 2.5 مليار يورو في مشروعات البلديات في العالم التي تخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 800.000 طن سنوياً.

وتأتي الاتفاقية استكمالاً للإجراءات التي تبنتها أمانة عمّان الكبرى؛ وهي عضو في شبكة المدن الأربعين القيادية في مجال الحد من ظاهرة تغير المناخ، لتحسين بيئة المدينة بشكل ينسجم بالكامل مع الخطة الوطنية للنمو الأخضر في الأردن، كما تشكل هذه المبادرة جزءً من إطار عمل مشروع المدن الخضراء التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والذي يستند إلى خبرة البنك لعقدين من الزمن في الاستثمار في البنية التحتية البلدية والبيئية.

ووقّع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أيضاً مع أمانة عمان الكبرى في مايو 2018 اتفاقية حزمة تمويل بقيمة 22 مليون دينار بهدف تحسين عملية إدارة النفايات الصلبة في عمّان وفي مكب الغباوي الذي يخدم عمّان والزرقاء والرصيفة، ويهدف إلى تحسين عمليات إدارة النفايات الصلبة لنحو 5 ملايين شخص.

ومنذ انضمام الأردن إلى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عام 2012، استثمر البنك أكثر من 1.3 مليار يورو في 43 مشروعاً في الأردن.

المملكة