تعهّدت حكومات المملكة المتحدة وفرنسا واليابان بتقديم مساعدات ومنح وقروض للأردن بنحو 3.6 مليار دولار أميركي، وذلك خلال "مؤتمر الأردن: نمو وفرص – مبادرة لندن" الذي تستضيفه العاصمة البريطانية.

الحكومة البريطانية، أعلنت في بيان على موقعها الإلكتروني الرسمي الخميس، أنها ستزيد مساعداتها للأردن إلى 650 مليون جنيه إسترليني (612 مليون دينار أردني) على مدى 5 سنوات.

وأعلنت أن بريطانيا تتعهد بضمان قرض على الأردن للبنك الدولي بقيمة 250 مليون دولار.

ووقّع المدير العام المساعد للوكالة الفرنسية للتنمية فيليب بودان، الخميس، مع وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار، بروتوكول مذكرة تفاهم يتم بموجبها تجديد دعم الوكالة الفرنسية للتنمية للأردن بقيمة مليار يورو للفترة 2019-2022.

وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، ماري قعوار، أعلنت عن عزم حكومة اليابان تقديم منحة لدعم الأردن بقيمة 100 مليون دولار، وقرض بقيمة 300 مليون دولار.

وأعلن فيرنر هوير رئيس بنك الإستثمار الأوروبي، مملوك للاتحاد الأوروبي، عن خطة للبنك لتوفير نحو مليار دولار من منح وقروض للمساهمة في دعم مشروعات بنية أساسية في الأردن، إضافة إلى دعم دور القطاع الخاص في الاقتصاد.

رئيس الوزراء عمر الرزاز، قال في كلمة ألقاها خلال المؤتمر إن الأردن "يدرك أن طريقه نحو النمو الاقتصادي المستدام والعادل يتضمن زيادة كبيرة في الصادرات والاستثمارات الأجنبية المباشرة وتعزيز قدرته التشغيلية التنافسية".

ولفت إلى أن الأردن وضع مصفوفة للإصلاح والنمو لمدة 5 سنوات، تجمع بين إجراءات قصيرة ومتوسطة المدى لتحقيق نمو اقتصادي واقعي مع التدابير والنتائج الرئيسية.

"صُممت هذه المصفوفة ليس لإيجاد فرص العمل فقط، وإنما لإيجاد بيئة اقتصادية تمكينية، من أجل تمكين المواطنين الأردنيين المتعلمين والمهرة، وخاصة المرأة والشباب، في ميادين رائدة بالأردن مثل الخدمات التجارية والتكنولوجيا والرعاية الصحية والسياحة والهندسة والخدمات اللوجستية"، أضاف الرزاز.

المملكة