أعلن بنك الاستثمار الأوروبي، المملوك للاتحاد الأوروبي، عن اتفاقية لتوفير ما يقرب من مليار دولار من منح وقروض للمساهمة في دعم مشروعات بنية أساسية في الأردن، إضافة إلى دعم دور القطاع الخاص في الاقتصاد.

وقال رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، فيرنر هوير، خلال فعاليات مؤتمر مبادرة لندن 2019، الأردن: نمو وفرص، الخميس، إن حزمة التمويل التي يسعى البنك إلى توفيرها تشتمل قروضا بقيمة 800 مليون يورو، و 70 مليون يورو منح مخصصة لتنفيذ عدد من المشروعات.

ووقع البنك اتفاقية لتمويل مشروع دير علا والكرامة بقيمة 65 مليون يورو، حيث وقعها عن الجانب الأردني وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار ورئيس البنك الأوروبي.

ويوفر البنك منحة بقيمة 16.3 مليون يورو للمساهمة في تنفيذ المشروع.

وقال البنك إنه من المتوقع أن يساهم المشروع في تحسين خدمات الشرب لما يقرب من 85 ألف مواطن في أحياء دير علا والكرامة بمنطقة وادي الأردن.

ويشتمل المشروع على تحديث شبكات مياه الشرب وبناء شبكة للصرف الصحي.

كما أعلن البنك الأوروبي عن إنشاء مكتب له بمقر سفارة الاتحاد الأوروبي في عمّان لتوثيق العلاقات مع تجمعات رجال الأعمال الأردنية والتنسيق المستمر مع الحكومة الأردنية.

وبينت وزارة التخطيط والتعاون الدولي أن اتفاقية القرض الميسر تهدف إلى تمويل تنفيذ مشروع دير علا والكرامة لإمدادات المياه والصرف الصحي إعادة التأهيل لشبكات التزويد المائي في منطقتي ديرعلا والكرامة، وكذلك نظام الصرف الصحي والمعالجة في منطقة دير علا.

ويشتمل المشروع على مكونين: الأول يتضمن إدخال تحسينات على أنظمة إمدادات المياه في منطقتي دير علا والكرامة في وادي الأردن (محافظة البلقاء) لتنفيذ أعمال لخطوط أنابيب جديدة، واستبدال الأنابيب الموجودة، وبناء خزانات مياه جديدة في المنطقة، وتوسيع وبناء محطات الضخ، وتأهيل جميع مرافق إمدادات المياه القائمة مثل الآبار الموجودة والخزانات بالإضافة إلى إجراءات لإصلاح الأنابيب، وتركيب عدادات وصمامات من أجل تقليل كميات المياه المفقودة التي لا تدر عائدا.

ويتضمن المكون الثاني العمل على تأسيس نظام مركزي لتجميع ومعالجة مياه الصرف الصحي في دير علا من خلال شبكات مجاري وأنابيب نقل جديدة وإنشاء محطة جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي في دير علا لخدمة القاطنين فيها بحيث تكون قابلة للتوسع في المستقبل.

بترا + المملكة