أعلن جلالة الملك عبدالله الثاني صباح الجمعة أنه "سيكون أول الداعمين" لجهود مساعدة "بناتنا وأخواتنا الغارمات".

وأضاف عبر اتصال هاتفي مع برنامج "يسعد صباحك" الذي يبث على شاشة التلفزيون الأردني أنه يجب "التنسيق بين الحكومة والبنك المركزي ومؤسسات الإقراض حتى لا تتكرر معاناة الغارمات في المستقبل". 

"ما يميز الأردن أنه بلد نخوة وفزعة، وواجب علينا جميعاً أن نقف إلى جانب بناتنا وأخواتنا"، حسبما قال الملك، وأكّد أنه سيكون أول الداعمين للجهد الوطني التشاركي لمساعدة الأردنيات الغارمات اللواتي يواجهن ظروفا مالية صعبة.

أشارت أرقام صندوق الزكاة حتى عصر الجمعة إلى أن التبرعات لحملة دعم الغارمات بلغت مليونا، و452 ألف دينار، حسبما نقل مراسل "المملكة".

ويطلق على المتعثرات مالياً، وصف "الغارمات"، وفق مختصين.

"مصطلح الغارمات، مصطلح وارد في القرآن الكريم بلفظ الغارمين ويدل على الأشخاص غير القادرين على سداد ديونهم، ولم يرد في أي قانون أردني"، تقول عضو مجلس النواب، وفاء بني مصطفى، وهي محامية وحقوقية.

في عام 2018 بلغ مجموع النساء المقترضات من صندوق التنمية والتشغيل 1302 من أصل 3277 بنسبة تبلغ نحو 40%، في حين زادت النسبة في 2016 و2017 عن 50%، ويبلغ سقف القروض الممنوحة من الصندوق 75 ألف دينار، وفق مساعد مدير الصندوق، خالد جرادات. 

قانوناً، "الغارم أو الغارمة هو الشخص العاجز عن سداد الدين، ويتعرض لضائقة بسببه، والمعيار هنا هو القدرة على السداد من عدمه، وليس قيمة الدين"، تقول هديل عبد العزيز، المديرة التنفيذية لمركز العدل للمساعدة القانونية.

يتراوح عدد الغارمات في السجون من 20 إلى 29 امرأة، وفق مدير مراكز الإصلاح والتأهيل، العميد أيمن العوايشة. 

وزارتا التنمية الاجتماعية والعدل، ومديرية الأمن العام وقعوا في نهاية ديسمبر 2018 اتفاقية تعاون ضمن مبادرة الهلال الأحمر الإماراتي لسداد ديون غارمات أردنيات بنحو 400 ألف دينار أردني.

وتمكنت الاتفاقية من مساعدة نحو 1600 غارمة، وفق إحصائيات وزارة التنمية الاجتماعية. وأعلن صندوق الزكاة التابع لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عن تخصيص مبلغ نصف مليون دينار لسهم الغارمين في العامين 2019-2020، في حين بلغ مجموع المنتفعين من برنامج سهم الغارمين نحو 678 شخصاً، إذ أطلق البرنامج في أبريل 2017.

وخلال الاتصال الهاتفي، هنأ الملك الأردنيين والأردنيات بذكرى معركة الكرامة وعيد الأم، وبعث تحيّة تقدير لكل أم أردنية بمناسبة عيد الأم.

"لما نحكي عن الأم، بنحكي عن الصبر والعطاء، إللي تعودنا عليه من أمهاتنا، وإللي يستحقوا كل المحبة والاحترام"، حسبما أضاف الملك.

وفي حديثه عن يوم الكرامة، قال الملك، إن "يوم الكرامة مناسبة وطنية غالية علينا، نستذكر فيها بطولات أبناء الجيش العربي وتضحياتهم، حتى يبقى وطننا حرا وعزيزا".

المملكة + بترا