احتج تجار ومستوردو ومزراعو بيع الورد على قرار أمانة عمان المتضمن إنشاء بورصة زهور جديدة في منطقة طريق المطار بدلاً من البورصة الحالية قرب حدائق الملك عبدالله، مطالبين أمانة عمّان بإعادة تأهيل بورصة عمان بدلاً من نقلها، والتي ترى أن البورصة الجديدة ستسهم في تطوير التبادل التجاري للزهور.

أمانة عمان الكبرى في 2017 طرحت عطاء لإنشاء بورصة للزهور في منطقة طريق المطار بالتعاون مع وكالة الإنماء الهولندية، وبإشراف مؤسسة (Dvelop2Build D2B) وبدعم من وزارة الخارجية الهولندية.

مستورد الورد، إبراهيم أبو علي قال لـ "للمملكة"، إن بورصة عمان تعاني عدة مشاكل وتفتقر إلى أدنى المواصفات والخدمات، لكنها تبقى أفضل من إنشاء بورصة جديدة بعيدة عن منتصف العاصمة.

وأشار أبو علي العامل في مجال الزهور منذ 30 عاماً إلى أن التجار طالبوا الأمانة مراراً بضرورة إجراء أعمال ترميم وصيانة للبورصة الحالية، لكنهم كانوا يتلقون وعودا دون جدوى وحججاً بإنشاء بورصة جديدة.

"يجب على أمانة عمان توجيه مسار المنحة المقدمة من الحكومة الهولندية لإعادة تأهيل البورصة الحالية بدلاً من إنشاء بورصة جديدة بملايين الدنانير" وفقاً لأبو علي.

وبين أن البورصة تضم 5 شركات لاستيراد وتسويق الورود.

التاجر حسام العساف قال لـ "المملكة" إن نقل البورصة من موقعها الحالي إلى طريق المطار سيؤدي إلى ارتفاع التكاليف على جميع العاملين في القطاع وبالتالي رفع أسعار بيع الورود على المواطنين.

وأضاف العساف أن موقع البورصة الحالي قريب من معظم محال بيع الورود، ما يُسهم بزيادة مبيعات البورصة لسهولة الوصول إليها.

وطالب الأمانة بالتراجع عن قرارها بإنشاء بورصة جديدة والعمل على إعادة تأهيل بورصة عمان.

المزارع سعود جابر أيد نقل البورصة وقال إن البورصة الحالية تعاني عدة مشاكل أهمها ضيق المساحات، وعدم توفر نظام للتبريد ومرافق صحية وخدماتية.

"الورد بحاجة لنظام تبريد، كون ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى تلف الورود" بحسب جابر الذي طالب بنقل البورصة إلى مكان آخر بقرب الموقع الحالي للبورصة.

من جهته قال مدير بورصة الزهور التابعة لأمانة عمان الكبرى أنس محادين لـ "المملكة" إن الأمانة مستعدة للقيام بأي متطلبات ضرورية يحتاجها مبنى البورصة، لكن الأمانة لن تتحمل مبالغ طائلة لتأهيله من جديد وهي بصدد نقلها لموقع آخر.

وأضاف أن الانتقال إلى المبنى الجديد لن يرفع التكاليف، مبرراً ذلك بأن زبائن البورصة يزورونها مرة واحدة أسبوعياً.

البورصة الجديدة ستتمتع بتقنيات عالية الجودة، لغايات تسهيل النقل والتبادل التجاري للزهور، ما يتيح للأردن أن يصبح مركزاً لتجارة الزهور في الشرق الأوسط، وفقاً لمدير البورصة.

ولفت إلى أن المشروع يهدف إلى التخطيط وتطوير والتسويق للبورصة الجديدة التي ستسهم بتطوير الوضع الاقتصادي وتعزيزه من خلال الربح الحاصل من بيع الأزهار، وخلق فرص عمل جديدة وتأهيل الكوادر، وتحقيق الاستدامة في المياه والكهرباء.

وأوضح أن وزارة الخارجية الهولندية تسعى من خلال المشروع الذي يشمل عمليات جمع النباتات والأزهار وفرزها وبيعها وتغليفها للنقل التجاري، إلى دعم الحكومات لتطوير بنى تحتية لها أثر إيجابي على المواطنين والبيئة والمجتمع.

وأشار إلى أن دراسة الجدوى لإنشاء البورصة الجديدة ستكون جاهزة خلال شهر يوليو المقبل

مجلس أمانة عمّان صادق مطلع شهر مارس على مسودة للاتفاقية الموقعة مع الحكومة الهولندية لتمويل كامل تكاليف دراسة الجدوى الاقتصادية لبورصة الزهور المفترض إنشاؤها في منطقة طريق المطار، التي تتضمن زيادة قيمة المنحة من 190 ألف يورو لتصبح 634 ألف يورو لتغطية قيمة الدراسات المطلوبة وأعمال الدعم الفني اللازم.

المملكة