قال مدير المنطقة الحرة السورية الأردنية خالد الرحاحلة الثلاثاء، إن إدارة المنطقة ستباشر بإعادة فتح وتأهيل المنطقة بعد موافقة وزارة الداخلية والجهات المعنية، متوقعاً إعادة العمل فيها خلال شهر أو شهرين.

وأضاف الرحاحلة لـ "المملكة"، أنه "بناءً على تكليف من إدارة شركة المنطقة الحرة الأردنية السورية المشترك بين البلدين، والجمعية العمومية المكونة من وزير الصناعة والتجارة الأردني ووزير الاقتصاد والتجارة السوري تم استلام المنطقة أمس الاثنين للبدء في إعادة تأهيلها".

الرحاحلة بيّن أن ذلك جاء "على ضوء التحسن الإيجابي في الأوضاع والعلاقات مع سوريا، وتزامناً مع إعادة فتح معبر جابر-نصيب، سيتم البدء بإصلاح وإعادة تأهيل المنطقة لما وقع فيها من خراب وضرر في البنية التحتية من ماء وكهرباء، وشبكات حاسوب، وطرق وشوارع مجاورة".

"سنتواصل مع المستثمرين لمراجعة شركة المنطقة الحرة السورية الأردنية ليقوموا بإعادة تأهيل منشآتهم أيضاً، وبعد الانتهاء تدخل باقي الجهات المعنية كالجمارك وغيرها"، وفق الرحاحلة.

وأضاف الرحاحلة أنه "يستفيد من المنطقة مستثمرون وصناعيون أردنيون، ومن جنسيات عربية أخرى، وستؤدي إعادة فتح هذه المنطقة إلى تنشيط حركتي التصدير والاستيراد، كما ستساهم في تنشيط قطاع النقل، وفتح فرص عمل لأبناء المنطقة".

وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري قال في وقت سابق، إن الوزارة دعت ممثلي الأردن في المنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة إلى البدء  بإجراءات تفعيل المنطقة، وإعادة الشركات للعمل بداخلها.

وأضاف الحموري أن الوزارة تعمل من خلال ممثليها على "إعادة المنشآت التجارية التي كانت تعمل في المنطقة الحرة قبل إغلاقها في 2015؛ بهدف إعادة حركة التبادل التجاري بين البلدين".

وأعلنت وزارة الصناعة والتجارة والتموين في عام 2015، عن إغلاق المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة؛ بسبب الاضطرابات الأمنية بالقرب من المعابر الحدودية بين الأردن وسوريا.

وأعلنت الحكومة في وقت سابق عن تفاصيل اتفاق توصلت إليه لجان فنية أردنية سورية بشأن إعادة فتح معبر جابر - نصيب الحدودي، وقرر وزير الداخلية سمير مبيضين تمديد العمل بمركز حدود جابر لغاية الساعة 6 مساءً ابتداءً من الأربعاء 13 فبراير، بعد أن كان يغلق الساعة 4 مساءً.

المملكة