قال رئيس جمهورية أرمينيا، أرمين سركيسيان، إن بلاده تتطلع إلى تعزيز العلاقات مع الأردن، مشيرا إلى أن التعاون الاقتصادي الثنائي بحاجة إلى تطوير.

وفي مقابلة صحفية مع "المملكة"، أضاف الرئيس الأرميني: "يمتلك البلدان إمكانيات كبيرة يمكن الاعتماد عليها في تطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية. "آمل أن يكون لدينا قريبًا سفير هنا في عمّان".

سركيسيان أعرب عن تطلعه لتقديم مساهمته الشخصية في تقوية العلاقات الأرمينية-الأردنية "وجعلها أوسع وأعمق".

"أتفق مع جلالة الملك عبد الله الثاني على أهمية تطوير العلاقات بين البلدين ... علينا أن نعمل بجد لجعلها أفضل بكثير"، بحسب ما قال الرئيس.

الملك التقى سركيسيان السبت، إضافة إلى عدد من رؤساء دول ومسؤولين شاركوا في المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البحر الميت.

وبحث الملك مع سركيسيان العلاقات بين الأردن وأرمينيا، وأهمية فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين، خصوصا في قطاع السياحة الدينية.

"ليست المرة الأولى التي أشارك فيها في المنتدى ... استمتعت حقًا بالتواجد هنا والتقيت الكثير من الأشخاص المثيرين للاهتمام، وكان من دواعي سروري مقابلة الملك ومناقشة علاقاتنا معه، وكان هذا اللقاء ودودًا جدًا ومنفتحًا للغاية، وأنا آخذ معي ذكريات رائعة عن هذا الاجتماع"، وفق سركيسيان.

وحول التعاون الاستثماري والسياحي، دعا سركيسيان الأردن وأرمينيا إلى "اكتشاف بعضهما بشكل أكبر"، قائلا إن وفدا أرمينيا يضم مسؤولين رسميين ورجال أعمال ينبغي أن يزور الأردن للعمل على تحقيق هذا الهدف.

سركيسيان، أشار إلى أنه وجه دعوة رسمية للملك لزيارة أرمينيا، لافتا إلى ترحيب بلاده بالوفود السياسية ورجال الأعمال الأردنيين.

"من الواضح أن السياحة قطاع مهم يمكن للبلدين العمل معا للاستفادة منه؛ نظرا لوجود قواسم مشتركة"، وفق الرئيس.

وعن التعاون الثنائي الأكاديمي، قال سركيسيان، إن طلابا أرمينيين يدرسون في جامعات الأردن الطب واللغات والتاريخ وغيرها من العلوم.

وأضاف: "نود إرسال المزيد من الطلاب للأردن ... يسعدنا استضافة طلاب أردنيين لدراسة العلوم التقنية والرياضيات والفيزياء والهندسة وتكنولوجيا المعلومات".

سركيسيان بين أن بلاده تتطلع لزيادة التبادل التجاري المتواضع مع الأردن، قائلا: "أبواب أرمينيا مفتوحة للأردنيين والسلع الأردنية".

وبحسب بيانات صادرة عن غرفة تجارة عمّان، بلغت الصادرات الأردنية إلى أرمينيا عام 2018 نحو 70 ألف دينار، فيما بلغت مستوردات الأردن من أرمينيا  300 دينار.

الرئيس الأرميني قال: "أنا آخذ معي الكثير من البضائع الأردنية، واشتريت هدايا تذكارية بما في ذلك صندوقان كبيران من التمر الرائع".

سركيسيان دعا إلى تطوير التعاون العلمي بين الأردن وأرمينيا، داعيا مختصين أردنيين إلى زيارة بلاده لمعرفة المزيد عن إمكاناتها. في إشارة منه للتعاون بين البلدين في المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي).

ويضم المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) في السلط علماء من الأردن ومصر وإيران وإسرائيل وباكستان وفلسطين وتركيا وقبرص وإيران وأرمينيا والمغرب والإمارات.

المملكة