قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الأحد، إنه استكمل برامج لتدريب نحو 570 شاباً وفتاة من الأردنيين والسوريين في قطاع السياحة والضيافة.

وقالت المديرة الإقليمية لمنطقة الشرق المتوسط لدى البنك هايكه هامرت: "حققنا نجاحات ملموسة بالتعاون مع وزارة العمل والوكالة الألمانية للتنمية ومنظمة العمل الدولية في تدريب الشباب في قطاع السياحة والضيافة، وذلك خلال فعاليات الحوار الوطني حول مجالس المهارات القطاعية في الأردن التي انطلقت الأحد في البحر الميت.

ويعتبر الحوار، الذي أطلق بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتنمية ومنظمة العمل الدولية، الأول بين مجالس المهارات القطاعية المختلفة في الأردن وهي قطاع الضيافة والسياحة، وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقطاع المياه والطاقة، وقطاع الملابس، وقطاع الجلود، وقطاع الكيميائيات ومستحضرات التجميل، وقطاع اللوجستيات.

ووفق بيان البنك، يأتي إطلاق الحوار بعد إقرار قانون تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية الجديد من قبل مجلس النواب الأردني، فقد اجتمعت مجالس المهارات القطاعية لمناقشة إنجازات وتحديات وخطط عمل مستقبلية بما يتوافق مع القانون الجديد.

ويتماشى إنشاء هذه المجالس مع الاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية، والتي تشكل الوثيقة الوطنية التي ترسم خارطة الطريق نحو تنمية الثروة البشرية في الأردن، ويتمثل الركن الرئيسي لخريطة الطريق هذه في إصلاح قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني لمعالجة فجوة عدم تطابق المهارات وتحسين المعروض من القوى العاملة المؤهلة التي تمتلك المهارات التي يطلبها أصحاب العمل، وفق البنك.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعمل مع اتحاد الصناعات السياحية، ومختلف الجمعيات السياحة لإنشاء مجلس مهارات لقطاع السياحة والضيافة لإطلاق حوار حول الاقتصاد والتخطيط لتطوير دورات تدريبية بناءً على الطلب.

ويدعم البنك تطوير برامج تدريبية مصممة خصيصاً لتحسين الإنتاجية، وتقليل معدل دوران الموظفين، واستقطاب مواهب أفضل، إضافة إلى إنشاء منصات حوار بين القطاعين العام والخاص لتعريف مقدمي التدريب بالمهارات التي يحتاجها القطاع الخاص.

وشارك في الحوار، مدير استراتيجيات التشغيل وشؤون التعليم والتدريب المهني والتقني طارق رشوان ممثلاً عن وزارة العمل، ومنسق مكتب منظمة العمل الدولية باتريك مايو، ومدير فريق الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في الأردن لوكا أزوني.

المملكة