أعلنت الجامعة الأردنية، مساء الخميس، نتائج انتخابات اتحاد الطلبة البالغ عدد مقاعده 106 مقعداً، بعد أن بلغت نسبة الاقتراع فيها 45.4% من أصل 42591 طالباً يحق له الاقتراع.

وحصلت قائمتا النشامى وأهل الهمة على 6 مقاعد كل منهما من أصل 18 مقعداً مخصصة للقوائم على مستوى الجامعة، فيما حصلت قائمتا العودة والكرامة على 3 مقاعد لكل قائمة.

 كلية العلوم والتأهيل حازت على نسبة التصويت الأعلى في الجامعة 75.58%، فيما كانت نسبة التصويت الأقل في كلية العلوم التربوية 25.78%.

وأغلقت اللجنة العليا لانتخابات اتحاد الطلبة في الجامعة الأردنية صناديق الاقتراع، وبدأت عملية فرز الأصوات، بعد تمديد التصويت حتى الخامسة مساءً، للانتخابات التي بلغت نسبة الاقتراع فيها 45.4%.

وكانت الجامعة مددت عملية الاقتراع لانتخابات مجلس اتحاد الطلبة التي انطلقت صباح الخميس حتى الساعة 5 مساء؛ بهدف رفع نسبة الاقتراع، بحسب ما أفاد رئيس اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات عمر الكفاوين.

وبلغت نسبة الاقتراع 45.4% في انتخابات مجلس اتحاد الطلبة الجامعة الأردنية التي كان من المفترض أن تنتهي الساعة 4 مساء، وفق مراسل "المملكة".

وكان من المتوقع بحسب رئيس اللجنة العليا للانتخابات في الجامعة الأردنية نائب الرئيس للشؤون الإدارية عمر كفاوين، أن تبلغ نسبة المشاركة في الانتخابات بين 50% إلى 60% من مجموع الطلبة.

ويحق لنحو 42 ألفاً من طلبة الجامعة  الاقتراع في الانتخابات التي ترشح لها 701 من الطلبة المتنافسين على 106 مقاعد، في حين بلغ عدد المنتخبين عند 4 مساء نحو 17 ألفاً.

وقال رئيس الجامعة الأردنية عبد الكريم القضاة لـ "المملكة" إن "انتخابات اتحاد الطلبة أصبحت عرفاً وتقليداً محبباً لرئاسة الجامعة وأعضاء التدريس والطلبة والعاملين فيها".

وبدأ أول اتحاد طلبة في الجامعة الأردنية عام 1973، كما يشير القضاة الذي وصف الإقبال على الانتخابات بـ"الجيد" في تصريحات ظهر الخميس، لكن رئيس اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات عمر الكفاوين قال، إنه "تم تمديد عملية الاقتراع حتى 5 مساء بهدف رفع نسبة الاقتراع".

وقال الكفاوين، إن "الجامعة قررت السماح للطلبة بالانتخاب عبر هوية الأحوال المدنية لمن لم يحملوا بطاقة الجامعة".

وقال القضاة، إن "الجامعة ماضية في تعزيز البناء الديمقراطي من خلال إجرائها للانتخابات الطلابية التي يكمن جوهرها في تكريس الهوية الوطنية وإفساح المجال أمام الشباب الأردني وفي طليعتهم الشباب الجامعي، الأمر الذي يسهم في التنمية السياسية ترجمة لرؤى جلالة الملك عبدالله الثاني لتحقيق المستقبل الأردني الواعد بالرفعة والتقدم والازدهار".

وأكد القضاة "ثقته واعتزازه بوعي طلبة الجامعة، واندفاعهم لممارسة دورهم لاختيار ممثليهم في مجلس الاتحاد الذي يشكل قاعدة صلبة في إرساء دعائم وقيم ومبادئ الديمقراطية".

القضاة "أعرب عن أمله في أن تفرز الانتخابات مجلسا قويا يدافع عن حقوق وقضايا الطلبة، ويكون شريكا مع إدارة الجامعة في رسم ملامح المرحلة المقبلة التي تشهد تطورات ومشاريع تستهدف النهوض بالنظام التعليمي والبحثي وتحديث البنى التحتية في الحرم الجامعي وخدمة المجتمعات المحلية".

عميد كلية الحقوق في الجامعة الأردنية أحمد العويدي قال، إن "الأكاديميين في الكلية تواصلوا مع القوائم والمرشحين لتوعيتهم وإعطائهم النصائح والإرشادات والتعليمات للعملية الانتخابية، وذلك تجنبا لعدم وقوع مشاحنات ومشادات ومشاجرات بين الطلبة، مؤكدا أن التواصل مع القوائم والطلبة المرشحين والمنتخبين أدى إلى عدم وقوع أي مشاجرات، أو مشاحنات بين الطلبة، وذلك يدل على الوعي العالي لدى الطلبة".

وبلغت نسبة الاقتراع في كلية الحقوق 50% بحسب العويدي. 

اللجنة العليا للانتخابات أعلنت، في وقت سابق، عن تنافس 602 مرشح ومرشحة ضمن 137 قائمة على مستوى الكليات، و 99 مرشحا ومرشحة ضمن 6 قوائم على مستوى الجامعة وهي: "النشامى، أهل الهمة، التجديد، الكرامة، همك همنا، والعودة"، يتنافسون على 106 مقاعد في اتحاد الطلبة منها 88 مقعدا على مستوى الكليات، و 18 مقعدا على مستوى الجامعة.

اللجنة انتهت الاثنين من تسليم كليات الجامعة الأردنية الصناديق والحبر السري المعتمد للاقتراع، وكشوفات طلبة يحق لهم الاقتراع، وستُعتمد الهوية الجامعية للطالب فقط عند تقدمه للإدلاء بصوته، ويكون النصاب قانونيا بأي عدد من المقترعين.

وبحسب كفاوين، فإن الانتخابات ستراقب من قبل مبادرة طلابية من داخل الجامعة تحت اسم راقب، والهيئة المستقلة للانتخاب، في حين تدرس الجامعة الأردنية الواقعة في العاصمة عمّان، "إمكانية التصويت في المجالس الطلابية المقبلة إلكترونيا، الأمر الذي يحل الكثير من المشاكل التي تواجه العملية الانتخابية، وتزيد من عدد المشاركين". 

وطلبت اللجنة العليا للانتخابات من لجان الانتخابات في كليات الجامعة المختلفة، بتقديم "كل التسهيلات الممكنة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة لتمكينهم من الإدلاء بصوتهم".

مرشحون متنافسون على مقاعد مجلس اتحاد الطلبة "ركزوا من خلال مضامين شعاراتهم على قضايا طلابية تشغل الطلبة وهمومهم، تهدف إلى السعي نحو الأفضل، ومواكبة مستجدات علمية"، وفق إعلام الجامعة الأردنية.

وتزينت شوارع داخلية للجامعة الأردنية "بصور مرشحين، ولافتات وبوسترات حملت بعضها شعارات تدعو  الطلبة إلى التصويت لصالحهم، وأخرى قاطعة الوعود لتحقيق مطالبهم، في سبيل استقطاب أكبر عدد من أصوات المؤازرين لهم". 

52 %نسبة الاقتراع في فرع العقبة

بلغت نسبة التصويت في انتخابات اتحاد الطلبة في الجامعة الأردنية فرع العقبة 52% وفقاً للجنة العليا لانتخابات اتحاد الطلبة.

قائمتا وطن وادعم الطالب حصلتا على مقعدي قوائم فرع العقبة.

وقال رئيس اللجنة عمر الكفاوين، إن الانتخابات في فرع العقبة بدأت 9 صباحاً، وأغلقت في 4 مساءً من دون أن يتم تمديد عملية الاقتراع فيها كما جرى في مركز الجامعة في عمّان التي مُدد الاقتراع فيها إلى 5 مساءً.

وأشاد رئيس اللجنة العليا لانتخابات اتحاد الطلبة في فرع العقبة معروف خلف بسير العملية الانتخابية، معلناً فوز قائمة "حق الطالب" عن كلية الإدارة والتمويل بالتزكية، فيما جرى الاقتراع لطلبة الكليات الأربعة الأخرى وفقا للأطر الديمقراطية.

وقال خلف "توجه اليوم (الخميس) 1537 طالباً وطالبة لانتخاب 39 مرشحا عن 3 قوائم على مستوى الجامعة هي (غراس ووطن وادعم الطالب)"

وترشح على مستوى الكليات 14 قائمة هي (عون الطالب، بصمة وطن، نبض الوطن، كلمة الطالب، همة وطن، كلنا للوطن، كرامة الطالب، فزعة الطالب، عقال الوطن، الطالب، موج الوطن، نشميات الطالب، أثر)"، وفقاً لخلف.

وأكد الكفاوين على أهمية الانتخابات للطلبة في بناء خبرة سياسية، وتعزيز ثقافة ومعرفة كيفية الانتخاب، واختيار الممثل المناسب.

وبين أن الطلبة مارسوا حقهم الانتخابي بكل حرية من دون ضغوطات أو تدخلات.

المملكة