أنهت عقود برنت تداولاتها لشهر أيار/مايو بخسارة قدرها 11%، في حين هبطت أسعار عقود الخام الأميركي 16.3%، وهو أكبر هبوط شهري للخامين القياسيين منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2018.

وهبطت أسعار النفط بشكل كبير نهاية الأسبوع الماضي؛ بفعل توترات تجارية عالمية أججها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بالتهديد بفرض رسوم جمركية على المكسيك، التي تعتبر شريكا تجاريا رئيسيا للولايات المتحدة، وموردا مهما للنفط إلى البلاد.

وشكل ازدياد شكوك حول الطلب العالمي على النفط والنمو بسبب تلك التوترات أداة ضغط إضافية على أسعار النفط العالمية.

تقارير وكالة الطاقة الأميركية عن مخزونات النفط أظهرت انخفاضا في مخزون الخام الأميركي "بأقل من المتوقع"، مما أدى إلى الضغط بشكل متزايد على الأسعار نهاية الأسبوع الماضي.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول الجمعة على انخفاض حاد بقيمة انخفاض 2.38 دولار، أو 3.6%، لتبلغ عند التسوية 64.49 دولار للبرميل.

وهبطت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط بقيمة 3.09 دولار، أو 5.5%، لتسجل عند التسوية 53.50 دولارا للبرميل.

وسجلت مؤشرات الأسهم الأميركية الرئيسية الثلاث أكبر وتيرة هبوط شهرية منذ كانون الثاني/ديسمبر 2018.

وانخفض مؤشر داو جونز بنسبة 6.7% تقريبا في شهر أيار/مايو، مقارنة مع إغلاقه في شهر نيسان/أبريل، وهبط مؤشر S&P 500 بنسبة 6.6%، ومؤشر ناسداك 8.4%، على أساس شهري.

وهبطت عوائد السندات الأميركية لـ 10 سنوات بشكل كبير الأسبوع الماضي؛ مما شكل ضغطا على أسواق الأسهم الأميركية بعد أن أدت بيانات التضخم والنمو الأميركي إلى تزايد توقعات الأسواق، بخفض محتمل لأسعار الفائدة الأميركية هذا العام.

*محلل مالي

المملكة