قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، الأحد، إن واردات المملكة من النفط العراقي الخام بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين بلغت حوالي 204 آلاف برميل لغاية 1 تشرين الأول/أكتوبر الحالي.

ونفت زواتي في بيان، وجود معيقات رسمية أو "خضوع لضغوط" تواجه تنفيذ مذكرة التفاهم باستيراد النفط العراقي الخام براً بمعدل 10 آلاف برميل، مؤكدة أن الجانبين يعملان جاهدين لضمان حسن تنفيذ مذكرة التفاهم.

وحول تأثير الأوضاع الداخلية في العراق الشقيق على عملية النقل قالت الوزيرة زواتي، إن عملية النقل تواصلت خلال الشهر الحالي تشرين الأول/أكتوبر وتم تحميل الصهاريج يومي الأول والثاني من الشهر، وتوقفت العملية يومي الخميس والسبت الماضيين بسبب الأحداث الداخلية في العراق، وعادت الصهاريج اليوم الأحد إلى التحميل، وإن آخر شحنة من نفط العراق تم تفريغها في خزانات المصفاة في مدينة الزرقاء أمس السبت.

وكان الأردن والعراق قد وقعا في شهر شباط/فبراير الماضي مذكرة تفاهم لاستيراد النفط العراقي الخام بواقع 10 آلاف برميل يوميا تنقل برا عبر صهاريج أردنية وعراقية من مصفاة بيجي في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في مدينة الزرقاء.

المملكة