قال رئيس مجلس مفوضية الهيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة، السبت، إن 12 غرفة تجارية أعلنت نتائجها بشكل أولي، على أن تعلن النتائج الرسمية الأحد.

وأوضح في حديثه لـقناة "المملكة" أن "12 غرفة تجارية خرجت نتائجها بشكلها الأولي، وستصدر الليلة كل نتائج الغرف، لكن بشكل أولي، حتى تدققها اللجنة الخاصة، وصباح الأحد نعلن النتائج، وننشرها في الجريدة الرسمية".

ولم يوضح الكلالدة من هي الغرف التي أعلنت نتائجها.

وأعلن مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب انتهاء عملية الانتخاب في غرف التجارة كافة، لكنه قرر تمديد عملية الاقتراع في انتخابات غرفة تجارة عمّان لمدة ساعة واحدة، نتيجة وجود عدد من الناخبين أمام مركز الاقتراع لم يقوموا بالأدلاء بأصواتهم بعد.

وأكدت الهيئة أن من يتواجدون داخل حرم مراكز الاقتراع عند نهاية الموعد المقرر يحق لهم ممارسة حقهم الانتخابي بالاقتراع.

وبلغت نسبة الاقتراع في غرفة تجارة عمّان 22.7%، وفي إربد 55.7%، الرمثا 69.1%، والزرقاء 58%، الرصيفة 16.6%، والعقبة 45.8%، والسلط 21.9%، وجرش 32.7%، والمفرق 19.1%، والكرك 31.9%، الطفيلة 61.1%، مأدبا 64.9%، معان 40.4%، المزار الجنوبي 47.6%، الشونة الجنوبية 7.4%، عجلون 30%، حتى الساعة السابعة مساء.

وقال الكلالدة إن الهيئة تتابع تطورات انتخابات غرف التجارةّ وممثلي القطاعات التجارية لسنة 2019، مشيراً إلى أن عدد مراكز الاقتراع على مستوى الأردن بلغ 68 مركزا، وعدد الناخبين 29.172 في حين بلغ عدد المرشحين 231.

وفازت كتلة التاجر بانتخابات غرفة تجارة عمّان التي جرت السبت، ونالت 8 مقاعد، فيما ذهب المقعد التاسع لكتلة عهد.

والفائزون هم: خليل الحاج توفيق، وبهجت حمدان، ونبيل الخطيب، وخطاب البنا، وجمال بدران، وعلاء ديرانية، وسلطان علان، وماهر يوسف، بالإضافة إلى طارق الطباع من كتلة عهد.

وفي الرصيفة فاز أعضاء الكتلة الوطنية بالتزكية وهم: محمود سليم الخلايلة، ومنير أبو شنب، وناصر الياموني، وعودة الله العزام، وحسين محمد موسى، وشحادة الرفاعي، وناصر يعقوب "نائبا"، وسليمان أبو هنية، وحيمور حيمور.

وأعلنت هيئة الإشراف على الانتخاب والفرز في غرفة تجارة السلط نتائج انتخابات ممثلي القطاعات التسعة، فقد بلغ عدد المقترعين 243 صوتا من أصل 1111 ناخبا بمعدل 21.9%.

والفائزون هم: أسعد القواسمي، ومحمود الجليس، وجمال الدرديسي، وسلامة الجبالي، وشرف هياجنة، وحاتم الزعبي، وفراس سلطان، ومحمد طهبوب، وجمال الرفاعي.

وأعلن رئيس انتخابات غرفة تجارة الطفيلة صالح الحجاج، عن فوز 8 مرشحين من كتلة "عهدالله" وواحد مستقل، في انتخابات إدارة مجلس الغرفة والمكونة من تسعة أعضاء.

والأعضاء الفائزون، هم: عارف المرايات، وأحمد الحجاج، وإبراهيم العطيوي، وعودة الله القطيطات، وأسامة القوابعة، وعلي الرواشدة، وفخري العوران، وهاني القرارعة، بالإضافة إلى التاجر المستقل جهاد الهواملة.

وقال الحجاج إن 11 تاجراً ترشحوا لخوض انتخابات الغرفة، فيما بلغ عدد التجار الذين أدلوا بأصواتهم في صناديق الاقتراع 82 صوتا من ضمن 134 تاجرا يحق لهم الاقتراع، بنسبة بلغت 61%، منوهاً إلى أن العملية الانتخابية جرت بكل "يسر وسهولة".

وأظهرت نتائج الفرز النهائي لانتخابات غرفة تجارة إربد فوز كتلة العهد برئاسة محمد الشوحة النتائج وحصدت ثمانية مقاعد مقابل مقعد واحد لكتلة وطن.

وفاز بمقاعد الغرفة، بحسب رئيس لجنة انتخاب الغرفة الدكتور محمد الهيلات، كل من: محمود الرشدان، وعدنان العفوري، ووسيم المسعد، وأكرم عرفات، وأحمد بني هاني، وخلدون الزبيدي، وتيسير نصيرات، ومحمد العفوري.

وأعلن رئيس لجنة الإشراف على انتخابات غرفة تجارة مأدبا خالد القسوس النتائج الأولية لانتخابات مجلس الغرفة تجارة المحافظة.

وفاز في الانتخابات كل من: حسام عودة، ومحمود الطرمان، ومازن الزيتاوي، وسليمان المعايعة، وإبراهيم النجادا، ويوسف السوريكي، ويوسف صليح، وعيد الفلاحات، بالإضافة إلى أكرم أبوحشيش بالقرعة بعد أن تساوى مع عواد السيوف بالأصوات.

لجنة الانتخابات لغرفة تجارة العقبة أعنلت أسماء الفائزين في عضوية الهيئة الإدارية للغرفة، حيث حصلت كتلة إنجاز والعمل 5 مقاعد، فيما فازت كتلة التغيير بـ 4 مقاعد من أصل 9 مقاعد، وجرت عمليات الفرز من خلال 4 صناديق.

وجاءت النتائج على النحو التالي: خماش طه ياسين 427 صوتا، نائل الكباريتي 400 صوت، احمد سالم شاهين 399 صوتا، جمال زيتون 383 صوتا، عبدالقادر الملاحيم 382 صوتا، منصور شعث 371 صوتا، رامي الرياطي 359 صوتا، واصل خصاونة 344 صوتا، سلامة المعايطة 336 صوتا .

الكلالدة ذكر أن "العملية الانتخابية جرت بسلاسة ودقة لكن كانت بطيئة، بسبب التدقيق الشديد للتحقق من شخصيات الناخبين ... في عمّان عدد الناخبين كبير هذا أخذ وقت من ناحية التدقيق على المقترعين".

وقال: "لم نستطع إبعاد مؤازري ومندوبي المرشحين إلا بعد جهد جهيد عن بعض المناطق التي توجد بها اللجان التي تتحقق من وثائق الناخبين، الأمر الذي أدى للتأخير والبطء".

وردا على تقرير راصد الذي أوضح وجود 12 مخالفة ارتكبت خلال الانتخابات التي تشرف عليها هيئة الانتخاب للمرة الأولى، قال الكلالدة، إن "التقرير جانب الصواب، ولم يكن على درجة عالية من الدقة، 12مخالفة لم نعلم عنها شيء ... نحن لم نلحظ وجود مخالفات".

لكن مدير برنامج راصد لمراقبة الانتخابات عمرو النوايسة قال، إن "الاكتظاظ داخل قاعات الانتخاب حد من عدالة العملية الانتخابية، (..) وعدم الحصول على الوقت الكافي حد من حق الناس في التصويت".

الكلالدة عاد وأوضح أن انتخابات غرف التجارة في الأردن شهدت زيادة بـ 242 ناخباً عن الانتخابات السابقة، وأن عمليات الفرز جرت بوجود مندوبي الإعلام والمرشحين.

وقال إن الهيئة تلقت شكويين، الأولى عن تصويت 27 ناخباً بتفويضات مزورة في الرصيفة، والشكوى الأخرى بتصويت ناخبين بتفويضين مزورين في مأدبا.

لكن الكلالدة أوضح أن نتيجة التحقق أظهرت أنه لم يصوت أي ناخب بتفويض في الرصيفة، وهو ما أسقط الحجة، أما في مأدبا فقد صوت ناخبان بتفويضين حسب الأصول، ولم يكن هناك تجاوز في عملية التصويت، مؤكدا أن الهيئة مستعدة للإجابة بالوثائق، على أي ملاحظة أو إدعاء.

وحول أسباب عدم استخدام طريقة الفرز الإلكتروني في العملية الانتخابية، قال: "لا زلنا بحاجة لاستعادة الثقة بالعملية الانتخابية، ونحتاج قبل الفرز إلكترونيا، لتوفر البنية التحتية وأن يكون هناك نص قانوني لهذه الغاية"، لافتا إلى بند في قانون الانتخابات النيابية يجيز للهيئة استخدام الفرز إلكترونياً.

وأضاف أن "خطة الهيئة المستقبلية هو أن يكون التصويت إلكترونياً، وليس أن يكون الفرز إلكترونياً فقط".

وبين أن هناك 8 مجالس إدارة غرف تجارية قد تساوى فيها عدد المرشحين مع عدد المقاعد المخصصة لهم، وغرفة تجارية واحدة لم يكتمل فيها عدد المرشحين.

وأشار الكلالدة إلى أن الاكتظاظ في مركز اقتراع عمّان كان "بسبب تجمهر المرشحين ومؤازريهم ومندوبيهم وليس بسبب كثرة الناخبين، وأن الهيئة أخذت إجراءات فورية من شأنها أن تسهل وتمكن الناخبين من ممارسة حقهم في الاقتراع والإدلاء بأصواتهم".

وبيّن أن الهيئة تتابع جميع الملاحظات التي ترد إليها من الميدان، وتعمل على التحقق من هذه الملاحظات ومعالجتها مبيناً آلية الاقتراع والشروط اللازم توفرها في الشخص المقترع.

وينتظر عند بدء عمليات فرز صناديق الاقتراع المنتشرة في 68 مركز اقتراع على مستوى الأردن باستثناء الرمثا، الإعلان رسميا عن فوز 9 مجالس إدارات للغرف التجارية في السلط وجرش والمفرق والكرك ومعان والمزار الجنوبي والشونة الجنوبية والرصيفة وعجلون بالتزكية بعدما تساوى عدد المرشحين مع المقاعد المخصصة لعضوية مجالس إدارة الغرف التجارية.

وأجلت الهيئة المستقلة للانتخاب التي تشرف لأول مرة على انتخابات غرف التجارة والقطاعات التجارية، السبت الماضي، الانتخابات في الغرف التجارية التي لم يكتمل فيها النصاب القانوني، لتجري السبت سندا لنص المادة 9/أ من قانون غرف التجارة المؤقت رقم 70 لسنة 2003.

المملكة + بترا