قال مسؤول في شركة الإشراف الهندسي لمشروع الباص سريع التردد بين عمّان والزرقاء، إن كلفة المشروع تصل إلى 140 مليون دينار، وهو مقسّم على 4 مراحل، كلفة كل منها 33 مليون دينار.

وأضاف لـ "المملكة" أن مدة إنجاز المحطة الرئيسسة للمشروع تصل إلى عامين، مشيرا إلى أن العمل سيتم في مراحل المشروع كافة بالتزامن.

لكن المسؤول، الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، قال، إن مدة إنجاز المشروع قد تتأثر بتحديات متعلقة بخطوط المياه والكهرباء، كون شارع الأوتستراد من الشوارع القديمة.

المسؤول أضاف أنه تم اعتماد الساحة المقابلة لمجمع الزرقاء الجديد لتكون المحطة الرئيسية للباص بمساحة 36 دونما.

"ستكون الساحة مزودة بساحات انتظار، ومكاتب لمشغل الباص والتذاكر والخدمات ومواقف ومظليات إنترنت"، وفق المسؤول، الذي أكد أن المحطة ستتضمن كل ما يتعلق بخدمة الركاب.

"تم إعطاء أمر بالمباشرة بالعطاء، ومن المتوقع البدء فيه الأسبوع المقبل بعد التنسيق مع إدارة السير وبلدية الزرقاء ليتم البدء بإنشاء التحويلات"، متوقعا أن يستغرق العمل بالعطاء 4 شهور تمتد حتى نهاية تشرين الأول/ أكتوبر، استعداداً لإغلاق الطريق الرئيسي والمباشرة بالعمل في مسار الباص السريع.

تبدأ المرحلة الأولى للمشروع من مجمع المحطة في عمّان إلى امتداد 5 كم باتجاه الزرقاء، تليها المرحلة الثانية بمسافة 5 كم من ضمنها تقاطع عين غزال.

أما المرحلة الثالثة للمشروع فتمتد من ما قبل "جسر البيبسي" إلى جسر الكلية العسكرية "جسر الحديد" بطول 7 كم، إضافة إلى المرحلة الأخيرة للمشروع التي تمتد من جسر الكلية العسكرية إلى المحطة الأساسية للباص السريع بطول 4.5 كم.

المسؤول قال، إن اجتماعا عقد في وزارة الأشغال العامة لإقرار التحويلات المرورية، وتم دراسة عدة خيارات لإنشاء "مسارات آمنة، وذات سعة تناسب حجم السير من عمّان إلى الزرقاء والعكس بكمياتها وحساباتها المالية التي تقدر بنحو 400 ألف مسافر يومياً.

"سيتم استخدام طريق جابر لنقل السير القادم من عمّان إلى الزرقاء بالطريق المحاذية لشركة موارد للقوات المسلحة بطول 2 كم جنوب غرب مدينة الشرق ليصل إلى المجمع"، وفق المسؤول.

أما بالنسبة للقاطنين بمحاذاة أوتوستراد عمّان-الزرقاء، فقد تم إنشاء طريق خدمات بإنارة كاملة موازي للجهتين بسعة 6 أمتار لخدمة المركبات.

المرحلة الرابعة والأخيرة من المشروع ستحتوي على 4 أنفاق للباص السريع بطول 1.5 تقريباً.

"سينطلق باص من المحطة كل 70 ثانية باص من المحطة مهما كان عدد الركاب، وسيشمل مسار الباص موقفين: الأول عند تقاطع جسر الكلية العسكرية، والثاني عند التقاطع مع مدخل الرصيفة"، وفق المسؤول الذي قال إنه سيتم نقل الركاب عبر جسور معدنية إلى مواقف مؤمنة بمظلات للتحميل والتنزيل.

المملكة