شهدت بورصة عمّان الأحد بداية إيجابية في جلسة بداية الأسبوع الحالي، حيث ارتفع المؤشر العام بنسبة 1.18%، وبقيمة 22 نقطة ليغلق عند مستوى 1860 نقطة.

وكان ذلك الأداء الإيجابي امتدادا لصعود شهدته البورصة الأسبوع الماضي، فيما يعتبر إغلاق اليوم فوق المتوسط المتحرك لـ 50 يوما، وهو ما دفع زيادة زخم التداول والوصول الى مستويات 8 مليون دينار.

جاء الارتفاع مدعوما من جميع القطاعات الرئيسية، حيث صعد الرقم القياسي لقطاع الخدمات 2.56%، والرقم القياسي لقطاع الصناعة 0.78%، والقطاع المالي 0.59%. يضاف إلى ذلك، للأجواء الإيجابية في أوساط المستثمرين بعد قرار رئيس الوزراء، عمر الرزاز، السبت إدراج بورصة عمّان في أولويات الحكومة ضمن برنامج زمني واضح.

الرزاز دعا خلال اجتماع للفريق الاقتصادي إلى ضرورة تمكين سوق عمّان المالي من تجاوز التحديات التي تواجهه، وتعزيز فرص الاستثمار في السوق، واتخاذ ما يلزم من خطوات إجرائية وتشريعية.

رئيس الوزراء قال، إن الحكومة تنظر باهتمام لسوق عمّان المالي باعتباره مكملاً للسوق النقدي في الأردن.

رئيس هيئة الأوراق المالية، محمد الحوراني، أشار إلى أهمية اتخاذ خطوات إجرائية وتشريعية تسهم في تعزيز ثقة المتعاملين بسوق عمّان المالي، داعيا إلى تعزيز الاستثمار المؤسسي في السوق.

وطالب بتعديل قانون الشركات لينص على عدم إجازة منع تداول أسهم الشركات العامة قبل مرور مدة زمنية كافية، وبتحفيز الشركات العائلية لتصبح شركات مساهمة عامة أو خاصة.

*محلل مالي

المملكة