سجلت أسعار الذهب الفورية أعلى مستوى لها منذ 6 أعوام في الأسواق العالمية، مع تراجع مؤشر الدولار الأميركي، وحالة عدم اليقين، وانخفاض عوائد السندات الأميركية، إضافة إلى التحول الأخير في نبرة مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) تجاه السياسة النقدية، مع تلميحات قوية بخفض سعر الفائدة.

في الوقت نفسه، أدت صراعات وتقلبات جيوسياسية، خاصة بين واشنطن وطهران، دورا بارزا في الطلب الكبير على المعدن الأصفر؛ بوصفه ملاذا آمنا.

الذهب نجح في اختراق مقاومة 1360 دولارا للأونصة مع منتصف الشهر الحالي، ووصوله الثلاثاء إلى 1439 دولارا تقريبا، وهو أعلى سعر منذ أيار/مايو 2013، ليقلص من مكاسبه، ويغلق عند1418.69 دولارا في نهاية التداولات في اليوم نفسه.

أسعار الذهب بدأت الأربعاء بالانخفاض عالميا بالتزامن مع ارتفاع الدولار الأميركي، وصولا إلى مستويات 1405 دولارات، وقت إعداد هذا التقرير.

ارتفاع محلي

في الأردن، انعكس ارتفاع أسعار الذهب عالميا على السوق المحلية، فارتفعت أسعار الذهب لأكثر من أسبوعين بمتوسط بلغ أكثر من 5% على أساس أسبوعي للغرام الواحد من مختلف عيارات الذهب، 18، 21، 24.

وتحسب أسعار مختلف الأوزان وعيارات الذهب في السوق المحلية وفق أسس منها السعر العالمي، وتكاليف المصنعية، وأي رسوم أخرى تضاف على أسعار الذهب عالميا، إضافة إلى الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء.

ووفقا للنقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات الأردنية، بلغ سعر عيار (24) 33.60 دينارا/غرام، وعيار (21) 28.70 دينارا/غرام، وعيار (18) 25.60 دينارا/غرام.

*محلل مالي

المملكة