ذكر وزير المياه والري رائد أبو السعود أن الوزارة تسملت سد وادي رحمة في منطقة وادي عربة الذي تبلغ سعته التخزينية نحو(نصف مليون م3) بعد إنجاز كافة الأعمال، ليدخل إلى موازنة السدود الرئيسية المنتشرة في جميع المناطق لتصبح (15) سدا رئيسياً.

وبلغت كلفة إنجاز السد نحو 4 ملايين دينار أردني.

وذكر الوزير أن خطة الوزارة الاستراتيجية الوطنية للمياه تهدف إلى رفع طاقة التخزين الاستراتيجي في سدود المملكة إلى 400 مليون م3، وتأمين حلول لمواجهة معضلة نقص المياه، وتوفيرها للمواطن تلبية لاحتياجاته.

وأضاف الوزير أن توسيع الحصاد المائي يعد أولوية لقطاع المياه، ورفع كفاءة التخزين لرفد المياه الجوفية بأكبر كمية ممكنة من مياه الأمطار، وتعظيم الاستفادة من مياه الفيضانات والجريان السطحي.

وبين أن السد الواقع في منطقة وادي عربة يهدف إلى تنمية منطقة الوادي وتطويرها، والحد من خطر الفيضانات، وتعزيز واقع المياه الجوفية وتوفير مصدر مائي، وتحسين البيئة العامة في منطقة وادي عربة.

وأوضح أبو السعود أن الحكومة تسعى إلى تطوير واقع المجتمعات المحلية في كافة المناطق، وتحسين مستوى المعيشة من خلال توفير كميات مياه إضافية للري والزراعة وتربية المواشي، وتطوير المراعي، وخلق مزيد من فرص العمل في هذه المنطقة.

إضافة إلى تطوير واقع المجتمع المحلي، والحد من خطر الفيضانات وتنظيمها والمحافظة على بيئة المنطقة، وإيجاد تنمية حقيقية في منطقة السد بيئياً وزراعياً واقتصادياً وسياحياً.

المملكة