افتتحت أمانة عمّان الاثنين، مشروع الغاز الحيوي وتوليد الطاقة الكهربائية من النفايات في مكب الغباوي، بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

‏قدم البنك الأوروبي في الأردن قروضاً ومنحاً بقيمة 87 مليون دينار أردني إلى أمانة عمّان؛ لرفع مستوى نظام إدارة ‎النفايات الصلبة، وسيساهم النظام الجديد في استخراج الغاز في مكب الغباوي، وتوليد ‎طاقة كهربائية والحد من اعتماد الأردن على استيراد الطاقة.

أمين عمّان يوسف الشواربة قال، إن الأمانة تعمل على إيجاد بيئة نظيفة خالية من التلوث بالتخلص من النفايات بطرق آمنة، وتحويل هذه النفايات إلى إستثمار حقيقي لإنتاج الطاقة الكهربائية، مضيفا أن هذا المشروع نوعي لأمانة عمّان من حيث تخفيف العبء المالي بتوفير نحو 5 ملايين دينار سنويا أو ما يعادل 40% من فاتورة الكهرباء على أمانة عمّان.

وأشار أن هذا الوفر المالي سيوجه لخدمات أخرى للمواطن الأردني في عمّان، وأن ملف النفايات في الأمانة يدار ضمن التزامات الأردن الدولية فيما يتعلق بخفض ظاهرة الاحتباس الحراري والتغير المناخي، وتخفيض نسب الانبعاثات الكربونية.

"مشروع المكب نوعي وريادي في الأردن يهدف لاستخراج الطاقة من النفايات ... وأهدافه مرتبطة بالصحة والاستثمار والتغير المناخي ونوعية الخدمات وقد حقق جزءاً كبيراً من استراتيجية عمان في الاعتماد الذاتي على الطاقة فيما يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للطاقة"، حسبما قال الشواربة لـ "المملكة".

وأكد أن "عمّان جزء من الاتفاقات الدولية المرتبطة بآثار التغير المناخي على الدول والاتفاقيات المرتبطة بالمدن الخضراء. كما تتطلع الأمانة لتحويل كل آلياتها من الوقود للكهرباء ستطلق الأمانة 100 سيارة تعمل بالكهرباء في مطلع الأسبوع القادم".

مكب الغباوي، على بعد نحو 40 كم شرقي عمّان، هو مكب نفايات صلبة صحي حديث دشن في عام 2003، يستقبل الآن نحو 4000 طن من النفايات الصلبة يومياً من عمّان ومدينتي الزرقاء والرصيفة المجاورتين. 

والمشروع الذي تم إطلاقه رسميا الاثنين بعد ربطه على شبكة الكهرباء الأردنية حسب نظام (النقل والتوزيع بالعبور) من شأنه توليد طاقة كهربائية من نفايات بقدرة تبلغ 4.8 ميغاواط / بالساعة مع توجه جاد بالمستقبل القريب للتوسع في المشروع بعد ربط الخلايا الجديدة لرفع نسبة تغطية الطاقة التي تستهلكها أمانة عمّان لتصل إلى 100%.

وسيساهم المشروع وفقا لنائب مدير مدينة عمّان المهندس باسم الطراونة في تخفيض وتقليل انبعاث (175) ألف طن مكافئ من ثاني أكسيد الكربون من خلال حرق نحو (19 مليون) متر مكعب من الغاز الحيوي بشكل سنوي.

وبين أن مراحل العمل بدأت في العام 2017 بعملية توريد منظومة محركات الغاز، والمولدات ، والربط على الشبكة الكهربائية، ليصار في النهاية إلى توليد الطاقة الكهربائية وتصديرها من خلال استغلال حرق الغاز المتولد من تحلل النفايات، وتحوله إلى طاقة كهربائية.

مدير مشروع الغاز الحيوي أمين الصرايرة قال إن المشروع يتبع تصميما بمعايير عالمية، مضيفا أن الهدف منه إنتاج طاقة من مصادر نظيفة تبث لعمان من خلال شركة الكهرباء الوطنية، ومن ثم توزيع الكهرباء من خلال ما يسمى بنظام "التوزيع بالعبور".

ويعني ذلك أن تؤخذ الطاقة المنتجة من المكب على شكل رصيد لأمانة عمان يتم خصمها من إجمالي الطاقة المستهلكة ".

المديرة الإقليمية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية هايكة هارمجرت قالت، إن المشروع ريادي بيئي يعود بالفائدة، ويعمل على تحسين الواقع البيئي في المدينة والاستثمار الأمثل للنفايات في توليد الطاقة، بما ينعكس إيجابا على واقع الخدمات الأخرى، مشيرة إلى الشراكة مع الأمانة في عدة مشاريع أخرى خاصة في مجال البيئة.

وشملت مكونات المشروع والبالغ كلفته لحين البدء بتوليد الطاقة الكهربائية نحو ( 21 مليون ) دينار أردني أعمال إنشائية لتثبيت وطمر الخلايا 1 و 2 و 3 ، وأعمال إدارة العصارة الناتجة من الخلايا المشار إليها، وهو ما تطلب حفر الآبار في كلّ من الخليتين 1، و 3.

إضافة إلى تركيب أنابيب وشبكها مع نظام تصريف العصارة ، وإنشاء نظام استرجاع الغاز، (LFG) وتركيب محركات الغاز، والمولدات، بالإضافة إلى الربط على الشبكة الكهربائية، ليصار في النهاية إلى توليد الطاقة الكهربائية وتصديرها عبر شبكة الكهرباء الأردنية.

ويعتبر هذا المشروع الأول من نوعه من حيث النوعية وكمية الطاقة المتولدة على مستوى المنطقة والإقليم، بالإضافة إلى السمعة البيئية الجيدة التي اكتسبتها أمانة عمّان من خلال اعتبارها من المؤسسات الوطنية الأولى التي بادرت بتنفيذ وتأسيس هذه المشاريع الاستراتيجية التي تساهم أيضاً بتأكيد وتعزيز سياسة الحكومة الأردنية المتعلقة باستراتيجية أمن التزود بالطاقة.

وساهم التمويل المقدم من البنك الأوروبي أمانة عمّان في تغطية خلية في مكب الغباوي، وربطها بنظام قائم هناك لاستخلاص الغاز، ومن ثم التقاط غاز الميثان واستخدامه في إنتاج طاقة نظيفة، إذ سيتم نقل الكهرباء المولدة إلى الشبكة الوطنية باستخدام توربينات غاز بقدرة تصل إلى 4.8 ميغاواط؛ مما يساهم في تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 2.6 مليون طن على مدى عمر الخلية، وفق البنك.

أمانة عمّان افتتحت في تشرين أول/ أكتوبر مشروعا لإنشاء الخلية 5، وبرك تجفيف العصارة في مكب الغباوي للنفايات، وتم إنشاء الخلية 5 في المكب بدعم من البنك الأوروبي والحكومة البريطانية بهدف تحسين إدارة النفايات الصلبة، وتحويلها لمصدر طاقة.

المملكة