عدلت وكالة "كابيتال انتليجنس" للتصنيف الائتماني في تقارير حديثة لها نظرتها المستقبلية من "سلبية" إلى "مستقرة" لـ 10 بنوك أردنية مساهمة عامة ومدرجة في بورصة عمّان، بالرغم من تقليص تصنيف أصول هذه البنوك طويلة الأجل بالعملات الأجنبية من (-BB) الى (+B) .

"كابيتال انتليجنس" أبقت على تصنيف أصول البنوك قصيرة الأجل بالعملات الأجنبية عند درجة (B)، مع نظرة مستقرة، مؤكدة على تصنيفها لاستقلالية البنوك عند درجة (+B)، مع نظرة مستقرة، فيما حافظت على تصنيفها للقوة المالية الأساسية لجميع البنوك، كل منها على حدة.

البنوك، وفقا للوكالة، تتمتع باستقلالية كبيرة، وهذا ما يعكسه تصنيف معايير الملاءة والقوة المالية، والسيولة الكبيرة لجميع البنوك، من حيث جودة وتنوع الأصول، ونسب كفاية رأس المال، والتنوع الجغرافي.

"كابيتال انتليجنس" أخذت بعين الاعتبار مخاطر بيئة التشغيل، والظروف الاقتصادية والمالية الحالية والمتوقعة في الأردن.

وأكدت الوكالة في مراجعتها أن تقليص تصنيف العملات الأجنبية طويلة الأجل للبنوك، كان تبعاً لتعديلها التصنيف الائتماني للأردن بالعملات الأجنبية طويلة الأجل من (-BB)، مع نظرة سلبية، إلى (+B)، مع نظرة مستقرة، في 31 أيار/مايو السابق.

تقدم محدود

"كابيتال انتليجنس" أرجعت تقييمها الائتماني للأردن إلى التقدم المحدود الذي أحرزه في معالجة مواطن ضعف مالية واقتصادية في العامين الماضيين، في ظل تحديات خارجية صعبة، والقلق من أن زخم الإصلاح غير كافية لخفض الدين الحكومي إلى مستويات أكثر استدامة في العامين المقبلين. يضاف إلى ذلك تحديات اجتماعية واقتصادية كبيرة، تشمل ارتفاع معدلات البطالة، والجهود الحكومية الحالية التوحيد المالي وضبط المالية العامة.

البنوك العشرة التي راجعتها الوكالة هي العربي، التجاري الأردني ،كابيتال، الإسلامي الأردني، الأهلي الأردني، الأردني الكويتي، البنك الاستثماري، القاهرة عمَّان، الاستثمار العربي، والمؤسسة المصرفية.

"كابيتال انتلجنس" هي وكالة تصنيف ائتمانية مقرها الرئيسي ليماسول، قبرص، وتعنى بدراسة وتصنيف البنوك والشركات والسندات في منطقة الشرق الأوسط، وشرق أوروبا، وجنوب آسيا، وشمال أفريقيا.

*محلل مالي

المملكة