قال مدير أوقاف محافظة الزرقاء محمد فوزي،الأربعاء،إن "نحو 90 مسجدا في الزرقاء ينقصها أئمة ومؤذنون رسميون من وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية".

وأضاف فوزي لـ "المملكة"، أن الزرقاء فيها نحو 700 مسجد ومصلى منتشرة في مختلف المناطق، تضم 150 إماما مؤهلا شرعيا، و 250 مؤذنا يقومون بدور الإمامة، إضافة إلى صندوق دعوى يتم من خلاله توفير مؤذن، وإمام عن طريق الوزارة ضمن شروط ومؤهلات شرعية، وإمامة جزئية من خلال معلمي شريعة في مدارس تكون للصلوات الجهرية فقط، وإمامة مقابل السكن.

مديرية أوقاف الزرقاء خصصت 300 ألف دينار من موازنة العام الحالي لإنشاء مشروع المسجد الأخضر، الذي تم من خلاله تحديد نحو 60 مسجدا لإعادة تدوير مياه الوضوء في زراعة الأشجار، وإنشاء حدائق خضراء في ساحات محيطة بالمساجد، وفق فوزي.

وأشار فوزي أيضا، إلى مشروع المسجد الاستثماري، الذي حدد 60 مسجدا، ليتم إنشاء مخازن في ساحات مجاورة للمساجد لتحقيق اكتفاء ذاتي لكل مسجد من إيرادات مخازن تجارية مؤجرة، والذي خصص هو أيضا 300 ألف دينار من موازنة العام الحالي، إذ من المتوقع الانتهاء منه نهاية العام.

وقال فوزي، إن من المشاريع الجديدة التي تعمل المديرية علي تنفيذها، إنشاء ممرات لذوي الاحتياجات الخاصة في دور العبادة والكنائس من مخصصات موازنة مديرية أوقاف الزرقاء بقيمة 100 ألف دينار، لتحقيق مبدأ التعايش بين الأديان والتسامح.

وتحدث فوزي عن مشروع ربط جميع المساجد التابعة لها بنظام كاميرات على الشبكة الإلكترونية، تمكن المديرية من مراقبة جميع المساجد لضمان عدم حدوث أي مخالفات والتأكد من نظامها.

ولفت النظر إلى أن المديرية وضعت خطة عمل من أجل محاربة التطرف والأفكار الدخيلة من خلال دروس دينية ومواعظ في المساجد ترتكز على الفكر المنير، وبث روح التعاون والمحبة.

المملكة