اتفق جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال مباحثات، في 14 كانون الثاني/ يناير 2019، على التأكيد على تفعيل ما تم التوصل إليه خلال اجتماعات اللجنة العليا الأردنية-المصرية المشتركة في العام 2017، وأهمية عقد اجتماعات مماثلة في المستقبل القريب، وتذليل العقبات أمام التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

الأردن ومصر خلال الشهر الماضي، اتفقا على إنشاء مركز لوجستي في المفرق، كأحد آليات تنفيذ اتفاق بين (مصر، والأردن، والعراق) عقد خلال القمة الثلاثية في القاهرة، لتفعيل شراكة استراتيجية ووضع آليات تعزيز التكامل الاقتصادي، يضم التعاون الصناعي، والطاقة، والبنية التحتية، وإعادة الإعمار.

واتفق الجانبان في أيلول/ سبتمبر 2018، على استئناف ضخ الغاز المصري للأردن بداية 2019 بعد انقطاع دام أكثر من 7 أعوام.

بلغ حجم التبادل التجاري بين الأردن ومصر العام الماضي، نحو 470.3 مليون دينار، حيث بلغت الصادرات الأردنية إلى مصر 78.5 مليون دينار، ومستوردات الأردن من مصر 391.8 مليون دينار.

وتظهر بيانات غرفة تجارة عمّان أن الميزان التجاري بين البلدين (الفرق بين قيمة الواردات والصادرات) فيه عجز بلغ 313.3 مليونا لصالح مصر.

بلغ التبادل التجاري بين الأردن ومصر 663 مليون دولار خلال عام 2018، بزيادة مقدارها 18% عن عام 2017، وبلغ حجم الصادرات الأردنية 111 مليون دولار عام 2018، فيما بلغ حجم المستوردات 552 مليون دولار، وفق وزارة الصناعة والتجارة والتموين.

يحتل الأردن الترتيب 23 ضمن الدول المستثمرة في مصر، برأسمال يقدر بنحو ملياري دولار، من خلال 1177 شركة تعمل في قطاعات الصناعة والتمويل والخدمات والزراعة والإنشاءات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة.

يبلغ حجم الاستثمارات المصرية المستفيدة من قانون الاستثمار في الأردن نحو مليار دولار، من خلال 499 شركة تعمل في مجالات الخدمات والاستثمار والتجارة والسياحة والصناعة والمالية والمصرفية.

حجم العمالة الوافدة من حملة الجنسية المصرية في الأردن بلغ حتى نهاية العام الماضي، نحو 189 ألف عامل، وفق الناطق باسم وزارة العمل محمد الخطيب.

وافتتح الأردن ومصر في نيسان/ ابريل الماضي، مشروع تطوير محطة الضواغط الرئيسية لخط الغاز الطبيعي في مدينة العقبة، حيث يحتوي على 4 ضواغط غاز بطاقة قصوى إجمالية تصل إلى 22 ميغا واط. 

وقع الأردن ومصر مطلع تموز/يوليو، 8 اتفاقيات وبروتوكولات ومذكرات تفاهم، وبرامج تنفيذية خلال اجتماعات الدورة 28 للجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة.

المملكة