باشرت مديرية زراعة جرش بتوزيع مواشي وتجهيز معامل ألبان وحفر آبار ارتوازية على أُسر من ذوي الدخل المحدود في المحافظة، ضمن "مشروع زيادة دخل أسر ريفية فقيرة"، وفقا لرئيس قسم المشاريع في المديرية فراس الهويدي.

وأضاف الهويدي، لـ "المملكة"، أن التوزيع سيكون وفق 6 مراحل يشمل 840 رأس غنم، توزّع على 210 أسر في المحافظة، وبواقع 4 أغنام لكل أسرة، موضحا أن "مشروع زيادة دخل أسر ريفية فقيرة" يشمل أيضا، حفر آبار ماء ارتوازية لعشر أسر بقيمه 2500 دينار أردني، للبئر الواحد، إضافة إلى تجهيز 10 معامل ألبان، قيمة المعمل الواحد 1500 دينار موزعة على 10 أسر.

وقال رئيس مركز زراعي الكته، محمد خير قوقزة، إنه "تم تشكيل لجنة لاختيار ودراسة حالات أسر متقدمة للحصول على منح، موضحا أن اختيار العائلات تم وفق أسس وضعها مديرية زراعة جرش".

وأضاف لـ "المملكة" أن المشروع يهدف إلى "الحد من ظاهرتي الفقر والبطالة في محافظة جرش".

"شروط المنح تمنع العائلات من التصرف بالمشاريع أو بيعها لمدة 5 سنوات، حيث سيكون هناك لجنة تتابع الاهتمام بالأغنام والمشاريع، إضافة إلى طبيب بيطري يكشف على الأغنام ويوفّر العلاج لها"، وفق الكته.

رئيس لجنة زراعة مجلس محافظة جرش محمد الغدايره البرماوي، قال إن المجلس خصص 200 ألف دينار للمشاريع، موضحا أن المجلس سيقوم العام الحالي عند إقرار موازنة 2020، بزيادة مخصصات المشاريع، إضافة إلى توفير أعلاف بشكل مجاني للعائلات الحاصلة على المنح.

وقال محمد العياصرة، ربّ أسرة حصل على 4 أغنام، إنه تقدم للحصول على منحة الأغنام "لأن الشروط تنطبق عليه كونه من أصحاب الدخل المحدود"، موضحا أنه "سيعمل على تربية الأغنام للاستفادة من حليبها وتكاثرها، الأمر الذي سيوفّر له مصدر دخل".

المملكة