يتوقّع وصول عدد من الحجاج الأردنيين إلى المملكة مساء الأربعاء، بعدما بدأت قوافل الحجاج مغادرة مكة المكرمة الثلاثاء، وفق مراسل "المملكة".

وأضاف المراسل أن توقيت وصول الحجاج الأردنيين إلى بلادهم مرتبط بالإجراءات الحدودية والجمركية على الطرفين، كما أن عدد الحجاج الكبير يشكل تحديا لسير هذه الإجراءات.

المراسل قال إن 80 من أصل 120 حافلة تقل حجاج أردنيين غادرت مكة المكرمة باتجاه الأردن، بينما تستكمل بقية الحافلات مغادرتها من مكة باتجاه الأردن الأربعاء.

وأفاد مراسل "المملكة" في مكة بوجود ازدحامات مرورية بسبب رغبة عدد كبير من الحجاج بمغادرة مكة في وقت واحد، إضافة إلى إجراءات تنظيمية تقود بها السلطات السعودية تتضمن إغلاق عدد من الشوارع وفتح شوارع أخرى.

وكان الحجاج قد أنهوا، الاثنين، رمي الجمرات الثلاث في مشعر منى.

البعثة الطبية الأردنية استقبلت يوم عرفة أكثر من ألف مراجع لحاج أردني، وفق المراسل، الذي بيّن أن غالبية الحالات كانت قد تأثرت بارتفاع درجات الحرارة في مناطق وانخفاضها في مناطق أخرى.

الناطق باسم وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية حسام الحياري قال الأربعاء إنه من المتوقع وصول الحاج الأردنيين القادمين برا مساء الأربعاء، بينما بدأ الحجاج القادمين جوا بالوصول إلى مطار الملكة علياء الدولي.

"سيتم تقييم موسم الحج بشكل كامل وأخذ ملاحظات الحجاج والبناء عليها في التخطيط والتنفيذ في مواسم الحج القادمة"، حسبما قال لـ" المملكة".

أمين عام وزارة الأوقاف رئيس بعثة الحج الإدارية عبدالله العبادي، قال إن قوافل الحجاج الأردنيين العائدة براً من الديار المقدسة بدأت مغادرة مكة المكرمة من بعد صلاة عشاء الثلاثاء، بعد قيام الحجاج بطواف الوداع.

وفاة حاج أردني

وقالت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، الأحد، إن حاجا أردنيا توفي في مكة المكرمة.

وأضاف الناطق باسم الوزارة، حسام الحياري، لـ "المملكة" أن بعثة الحج الأردنية لم تبلغ بعد بسبب الوفاة، وأن الوزارة تواصلت مع ابن الحاج المتوفى لتقديم تسهيلات لدفنه.

مدير مركز العمليات في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السفير سفيان القضاة قال، إن القنصلية العامة الأردنية في جدة "اتخذت الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع السعودية، وباشرت بترتيبات الدفن".

"سيصلى على المتوفى في مكة المكرمة بناء على طلب ذويه" بحسب القضاة، فيما ذكر ابن الحاج المتوفى أن صلاة الميت ستقام “بعد صلاة فجر الاثنين في الحرم المكي قبل تشييع جثمانه ودفنه في مكة".

وتوقعت وزارة الأوقاف بدء عودة الحجاج الأردنيين براً الثلاثاء، "أما العائدون جوا، فكل شخص حسب موعد حجزه".

رمي الجمرات

وفي أول أيام عيد الأضحى، باشر نحو 2.5 مليون حاج رمي الجمرات في منى، في شعيرة بدأت فجر الأحد، وتعد رمزا لرفض الشيطان.

ومنذ ساعات الصباح الأولى، تدفقت وفود من الحجاج مع أكياس من الحصى إلى موقع الجمرات.

ويشكل رمي الحجاج لسبع حصيات على شاخص يجسد غواية الشيطان، أحد أكثر شعائر الحج حساسية؛ نظراً لأنه أدى في مواسم سابقة إلى تدافع نتج عنه حوادث مميتة بين الحشد المليوني للحجاج.

وأحضر الحجاج الحصى من مزدلفة التي نفروا إليها مساء السبت بعد وقوفهم على صعيد جبل عرفة لأداء الركن الأعظم من الحج.

واستقر 8000 حاج أردني في مشعر مزدلفة ليل السبت، بعد أن غادروا عرفة في 100 حافلة، حسبما قال مراسل "المملكة".

في عرفة، مكث الحجاج في مخيم مجهز بخدمات ماء وكهرباء وتبريد وغذاء، بحسب ما نقل مراسل "المملكة" عن وزارة الأوقاف.

وبعد نهار حار، السبت، هطلت أمطار رعدية غزيرة على جبل عرفة، وانخفضت درجة الحرارة من 38 إلى 23 درجة مئوية في دقائق معدودة.

وبحسب مراسل "المملكة"، عادت الأجواء إلى طبيعتها وتوقف المطر، مجددا أن جميع حجاج الأردن بخير.

وفي أرقام جديدة صدرت السبت، قالت السلطات السعودية، إن ما مجموعه 2.48 مليون حاج يشاركون هذا العام.

10 حالات غسيل كلى

وكانت وزارة الأوقاف قد أطلقت تطبيقاً إلكترونيا يساعد الحجاج الأردنيين على تأدية مناسك الحج، بما في ذلك الحصول على خدمات تشمل تحديد الموقع، والإجابة عن الاستفسارات وتلقي الشكاوى، وحالات الطوارئ ، باتصال مباشر مع غرفة العمليات، وفق المراسل.

وخلال رحلة الحج، راجع نحو 3800 حاج وحاجة البعثة الطبية الأردنية، منهم 10 حالات غسيل كلى تعامل معها الأطباء.

حكمت أبو الفول، أمين عام وزارة الصحة، رئيس بعثة الحج الطبية، قال، إن حالتين أجريت لهما عمليات في مستشفيات وزارة الصحة السعودية نتيجة كسور في الفخذ، مشيراً إلى أن ذلك لن يمنعهما من مواصلة الحج.

"لدينا 3 مرضى غسيل كلى، ونسقنا مع المستشفيات السعودية من أجل متابعة الغسيل بواقع 3 مرات يومياً، حيث إن البعثة الطبية ستتابع تلك الحالات، وستنقل من يحتاج منها لغسيل الكلى للمستشفى لإجراء اللازم"، بحسب أبو الفول.

مدير عام مستشفى المقاصد الخيرية عضو البعثة الطبية، علي السعد، دعا الحجاج إلى الالتزام بمخيماتهم وعدم الخروج إلا للضرورة تجنبا لضربات الشمس، وطلب منهم الإكثار من السوائل، والالتزام بالوجبات التي تقدمها وزارة الأوقاف؛ تفاديا لحدوث أي عوارض مرضية قد تعوق الحاج عن تأدية المناسك.

ويعدّ الحج من أكبر التجمعات البشرية السنوية في العالم. ويشكل أحد أركان الإسلام الـ 5، ويتعين على المسلم أن يؤديه على الأقل مرة واحدة في العمر في حال الاستطاعة.

وانتشر مئات من رجال الأمن السعوديين في جميع أنحاء الموقع، في حين انشغل آخرون بتنظيم تدفق الحجاج على المنطقة.

تحديات

وتشكل إدارة حشود الحجاج خصوصا عند رمي الجمرات أحد أكبر التحديات التي تواجهها السلطات السعودية في كل موسم حج.

ويترافق الحج عادة مع تدابير أمنية مشددة، إذ تخللته خلال أعوام سابقة حوادث تدافع أودى أحدها بنحو 2300 شخص عام 2015، بينهم عدد كبير من الإيرانيين.

وقامت السلطات السعودية بعدها بتعزيز إجراءات الأمن والسلامة.

وحشدت سيارات إسعاف في الموقع لمساعدة الحجاج، بالإضافة إلى نشر كاميرات المراقبة، كما تحلق الطائرات المروحية بشكل مستمر للإشراف على وادي منى.

وفي مشعر منى، يقوم رجال أمن برش المياه على وجوه الحجاج بسبب الحر الشديد.

وبعد الانتهاء من رمي جمرة العقبة الكبرى، يتولى الحاج ذبح الهدي، ثم يحلق شعر رأسه أو يقصره.

وترمز الأضحية إلى مستوى عالٍ من الإيمان، وتعود إلى استعداد النبي إبراهيم للتضحية بابنه إسماعيل وذبحه؛ تلبية لأمر رباني شكل اختبارا لإيمانه، ثم استبداله بأمر رباني في اللحظة الأخيرة بكبش يذبح بديلا عنه بعد نجاح إبراهيم في الاختبار.

طواف الإفاضة

ولأسباب تتعلق بالصحة والتنظيم، تذبح الأضاحي بعيدا عن المشاعر المقدسة. ويقوم الحجاج بالدفع إلى وكالات متخصصة تقوم بتوزيع الأضاحي باسمهم على المحتاجين في جميع أنحاء العالم الإسلامي.

وبعدها، يتوجه الحاج إلى مكة المكرمة لطواف الإفاضة، وهو ركن من أركان الحج، ثم يرجع بعد ذلك إلى منى ليبيت فيها أيام التشريق التي يقوم خلالها برمي الجمرات الثلاث.

وزار الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مشعر منى السبت لتفقد الحجاج.

وكتب الملك السعودي الأحد أول أيام عيد الأضحى عبر تويتر: "نبتهل إلى العلي القدير، أن يجعل حج إخواننا ضيوف الرحمن حجًا مبرورًا، وأن يتقبل منهم حجهم وعباداتهم".

وأضاف العاهل السعودي: "إننا في هذه البلاد، وقد شرفنا الله بخدمة الحرمين الشريفين نذرنا أنفسنا، قيادة وحكومة وشعباً لراحة ضيوف الرحمن، داعين الله أن يديم على أمتنا الخير والسلام".

المملكة + أ ف ب + بترا