أثبتت نتائج الدراسات والبحوث الزراعية لمشروع المركز الوطني للبحوث الزراعية، نجاح زراعة نبات المانجا في الأردن، من خلال مشروع زراعة الأشجار الاستوائية بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا".

وأعلن مدير المركز الدكتور نزار حداد، اليوم الأحد، نجاح زراعة نبات المانجا في الأردن وأنه تم قطف المحصول وبيعة محليا، وذلك من خلال زراعته على أصول ملائمة للبيئة الأردنية.

وقال إنه سيتم تعميم نتائج هذه التجارب والتكنولوجيا الحديثة على المزارعين لإيجاد محاصيل ذات مردود اقتصادي عوضا عن المحاصيل التقليدية التي شكلت خسارات في السوق الزراعية نتيجة الإنتاج الزائد تزامنا مع الظروف السياسية ووقف التصدير.

وأضاف حداد أنه سيتم عقد دورات ورشات عمل لتعميم نتائج المشروع للنهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق التنمية المستدامة. من جهته أشار منسق المشروع ورئيس قسم البستنة في المركز المهندس رائد لطفي أهمية زراعة المانجا على أصول تومي اتكنز، مايا وكيت، مشيرا إلى أن المشروع استهدف مناطق وادي الأردن ووادي عربة وتم دعم ومتابعة المشروع من مرحلة التأسيس إلى الإنتاج.

وأكد مزارعون استفادوا من المشروع أهمية دور المركز الوطني بإيجاد محاصيل بديلة ومكملة للمحاصيل التقليدية وخلق بيئة زراعية صالحة لزراعة المانجا، والحد من مشاكل الملوحة والجفاف في معظم مناطق وادي الأردن ووادي عربة.

بترا