قالت مديرة وحدة القبول والتنسيق الموحد في وزارة التعليم والبحث العالي خولة عوض الجمعة، إن "مدة إضراب المعلمين لا تشكل أي خطورة على التقويم الجامعي."

وأوضحت عوض  لـ"المملكة" أن التقويم الجامعي معتمد على التقويم المدرسي وموعد انتهاء تقديم الطلبة لامتحان الثانوية العامة.

"قرار وزارة التربية والتعليم المتعلق بتعويض الطلبة عن فترة الإضراب سيتم بالتوافق والتنسيق مع وحدة القبول."وفق عوض

وبخصوص الطلبة الذين يرغبون بالدراسة في الخارج قالت عوض إن وزارة التعليم العالي من خلال مديرية البعثات "ستقوم بالتواصل مع الجامعات في الخارج وفقا للاتفاقيات مع تلك الدول".

ولم تذكر عوض مزيدا من التفاصيل.

رئيس الوزراء عمر الرزاز قال في تصريح سابق بخصوص تعويض الطلبة: " كل يوم ضاع من السنة الدراسية نلتزم بتعويضه سيكون هنالك تمديد للفضل الدراسي بعطلة ما بين الفصلين وسيكون هناك تمديد للفصل الدراسي الثاني من خلال العطلة الصيفية ."

دعت نقابة المعلمين إلى إضراب شارك فيه نحو 80 ألف معلم ومعلمة في مسعى للحصول على مطالب، أهمها علاوة مهنية بنسبة 50%، عطّل دراسة نحو 1.5 مليون طالب وطالبة في أكثر 3800 مدرسة.

نقابة المعلمين قالت الخميس إنها: "تمنح الحكومة مهلة إلى مساء السبت للاستجابة لمطالب المعلمين"، وخلاف ذلك فإنها تكون قد أعلنت إضرابًا جديدًا صباح الأحد.

تمديد التقويم الدراسي

وزير التربية الأسبق إبراهيم بدران قال لـ "المملكة": يتوجب على وزارة التربية إصدار رسالة واضحة وصريحة لطلبة الثانوية العامة "التوجيهي" لطمأنتهم، بعدم ضياع أي يوم تعليمي عليهم من خلال تعويضهم بتمديد الفصل بذات مدة الإضراب.

"لا يجب على طالب التوجيهي أن يشعر في ضيق الوقت" وفق بدران

وبين بدران أن تمديد التقويم الدراسي يعيد المنظومة التعليمة إلى طبيعتها.

الوزير بدران اقترح تمديد فترة قبول الطلبة في الجامعات بمقدار عدد أيام الإضراب،أو إعادة نظام الدورتين في التوجيهي.

"الإضراب سيؤثر على الطلبة الذين يرغبون في تكملة مرحلة ما بعد التوجيهي خارج الأردن"وفق بدران

عضو مجلس نقابة المعلمين كفاح أبو فرحان قال إن "استمرار الإضراب لمدة 4 أسابيع أو ما يزيد عن ذلك لن يؤثر على طالب التوجيهي من النواحي كافة."

" طالب التوجيهي العام الماضي أنهي منهاجه المقررة قبل انتهاء التقويم المدرسي بنحو شهر" وفق أبو فرحان الذي يعمل معلما لمرحلة الثانوية العامة في مدرسة في محافظة البلقاء.

ودعا أبو فرحان طلاب الثانوية العامة إلى استغلال الوقت في المواد التي تتعمد على الفهم والحفظ.

خطة للتعويض

المعلمة سميرة القواسمي قالت إن "المناهج بعد التحديث أصبحت خفيفة على كاهل الطالب والمعلم مقارنة بالمناهج القديمة، ويمكن تعويض ما فات الطلاب بأسرع وقت ممكن دون الضغط عليهم."

"تم وضع خطة للتعويض تعتمد على احتساب وقت إضافي للحصص واختصار من أوقات الأنشطة المدرسية إذ سمحت التربية بذلك “وفق القواسمي.

وزير التربية الأسبق بدران وصف مقترح تعويض الطلبة عما فاتهم من حصص تعليمية داخل الصف عن طريق تكثيف الحصص بـ “المؤذي" لأنه سيؤدي إلى حرمان الطلبة من الزمن الكافي للتفاعل مع المواد المقررة.

"مقترح التعويض ربما يركز على الجانب التعليمي فقط دون الاتجاه إلى الجانب التربوي الذي هو حق للطالب ولا يجوز أن يسلب منه."وفق بدران

وبين بدران أن "تمديد التقويم الدراسي بمقدار عدد أيام الإضراب هو الحل الأنسب."

نقابة المعلمين قالت إن لديها "خطة مبدئية" لتعويض الطلبة.

"النقابة تعهّدت بأن تعوّض الطلبة عن الحصص المدرسية التي تغيّبت بسبب الإضراب ... وزارة التربية والتعليم هي الجهة الوحيدة المخولة في تحديد آلية تعويض الطلبة عما فاتهم من حصص" بحسب نور الدين نديم، الناطق باسم النقابة.

"الخطة المبدئية تشمل تقديم التقويم المدرسي بقدر عدد أيام الإضراب الكلي، ويمكن إضافة حصة في جداول الطلبة، واستغلال حصص النشاطات المدرسية، والاستفادة من أيام السبت، وجزء من عطلة ما بين الفصلين (11 يوما) ، وتأخير العطلة الصيفية" وفق نديم

وقال نديم لـ"المملكة": تدرك النقابة تماما جميع الأضرار التي لحقت بالطلبة في المراحل الدراسية كافة، وستقوم بمعالجتها فور انتهاء الإضراب".

عضو المجلس الأعلى للمناهج نوال الفاعوري دعت إلى تسوية الخلاف بين الوزارة والنقابة حتى لا يكون الطلبة ضحية.

وقالت: إضراب نقابة المعلمين الذي دام نحو 20 يوما أدى إلى الحاق الضرر بالمعلمين والطلاب على حد سواء.

المملكة