وقّعت وزارة التربية والتعليم، ونقابة المعلمين،الأحد على الاتفاق الذي توصل إليه الطرفان مساء السبت، وتقرر بموجبه زيادة علاوات المعلمين.

وأنهى الاتفاق إضراب المعلمين، الذي استمر 4 أسابيع.

وزير التربية وليد المعاني قال خلال التوقيع، إن "الاتفاق لم يترك غالباً ولا مغلوباً، وإنما انتصر الوطن، وكان الهم من خلال توجيهات الملك أن نضع مصلحة الطالب أولاً، وما جرى يثبت أن الأردن بلد ديمقراطي وحواري".

"تم التحاور بين الحكومة ومجلس نقابة المعلمين، وكانت المفاوضات طويلة وشاقة، لنصل إلى توافق يعيد المعلمين إلى صفوفهم مرفوعي الرأس"، حسبما قال الوزير.

"انتهت الأزمة غير المسبوقة بهذا الاتفاق الذي يؤسس لحالة من التشاركية بين وزارة التربية والتعليم ونقابة المعلمين"، وفق المعاني.

وأضاف أن الوزارة ستحدد كيفية تعويض الطلبة عمّا فاتهم في أقرب وقت.

نائب نقيب المعلمين ناصر النواصرة قال، إن "الأردن اليوم بصورته المشرقة يتفوق على الكثير من الدول الديمقراطية".

"ما حصل من تظاهرة سلمية، يدل على وعي كبير لدى المعلم الأردني والشعب الأردني ككل"، بحسب النواصرة.

وأضاف: "اليوم المعلم يمثل درعاً حقيقياً للوطن ... كل قصص النجاح تبدأ من المعلم والتعليم"، بحسب نائب النقيب، الذي أوضح أن النقابة ليست في موقع خصومة مع الوزارة، بل تتطلع إلى "تشاركية حقيقية" معها.

"المعلم اليوم أشد التصاقا بالوطن، ودرع حقيقي. ونقابة المعلمين بقوتها تنسجم مع مؤسسات الدولة، ومع الوطن لتطلعاته في النهضة الحقيقة ينعكس على أبنائنا"، وفقا للنواصرة.

وانتظم طلبة مدارس حكومية، الأحد، في العملية التعليمية، بعد توصل الحكومة ونقابة المعلمين إلى اتفاق أنهى الإضراب، حسبما رصد مراسلو ومراسلات "المملكة".

الناطق باسم وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد قال الأحد، إن العملية التدريسية انتظمت منذ صباح الأحد.

"أبناؤنا الطلبة شاركوا المعلمين الطابور الصباحي، ورفع العلم، والنشيد الوطني"، حسبما قال الجلاد لـ "المملكة".

وأضاف أن "الكل يثني على الجهود التي بذلت في الأيام الماضية، سواء من الحكومة أو من المعلمين". 

وقالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطقة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنيمات، إنّ الحكومة خاضت على مدار 48 ساعة الماضية حوارات واجتماعات بشكل متواصل لأكثر من 16 ساعة؛بهدف الوصول إلى حلول تنهي أزمة إضراب المعلمين.

وأضافت غنيمات في تصريحات صحفيّة، أن "الجميع انتظروا هذا اليوم بفارغ الصبر، حتى يعود أبناؤنا الطلبة إلى مقاعد الدراسة، ويعود المعلم مرفوع الرأس إلى غرفته الصفية".

وحول تعويضات الطلاب، أشارت إلى "أهمية تركيز الجهود على تعويض الطلاب حتى يستمر العام الدراسي بالنوعية والسلاسة التي نتمناها"، مبينةً أن "الحكومة ممثلة بوزارة التربية والتعليم ستنخرط والجهات الأخرى لتنفيذ بنود الاتفاق الذي توصلت إليه مع نقابة المعلمين بكل حرص ومصداقيّة".

وأكّدت غنيمات أنّ الحكومة التزمت بإنفاذ توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني باتّباع نهج "الحوار المسؤول" في التعاطي مع الأزمة، مشيدة بالجهود الكبيرة التي بذلها الفريق الحكومي المكلّف بالحوار، وبالروح الإيجابيّة التي اتّسم بها أعضاء مجلس نقابة المعلّمين.

مراسلو ومراسلات "المملكة" في المفرق والعقبة ومعان وإربد والعاصمة والكرك رصدوا عودة حركة الطلبة في ساحات المدارس والشوارع، وأشاروا إلى أن الحضور كثيف، وشبه مكتمل.

مجلس النقباء رحّب بالاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة والنقابة، وأضاف رئيس مجلس النقباء نقيب الصيادلة زيد الكيلاني في بيان، أن ما تم الاتفاق عليه كان "قريبا جدا" من مبادرة قدّمها النقباء قبل أسبوعين.

المملكة