اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي (514) فلسطينيا من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية خلال الشهر الماضي، من بينهم81 طفلا، و 10 نساء.

وقالت مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى وحقوق الإنسان، الخميس،إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 514 فلسطينياً في أيلول/سبتمبر 2019، بينهم 81 طفلاً و 10 نساء، في الضفة الغربية المحتلة، وقطاع غزة.

وكانت مدينة القدس المحتلة صاحبة النصيب الأكبر من المعتقلين بواقع 175 معتقلا، فيما اعتُقل 11 فلسطينياً من غزة.

وذكرت المؤسسات التي تشمل (هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين، ونادي الأسير، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان)، ضمن ورقة حقائق صدرت الخميس، أن عدد الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي بلغ حتى نهاية الشهر الماضي أكثر من 5000 من بينهم 43 سيدة، فيما بلغ عدد الأسرى الأطفال نحو 200 طفل، والمعتقلين الإداريين قرابة 450.

وبلغ عدد أوامر الاعتقال الإداري الصادرة 101 بين جديد وتجديد لأوامر صدرت سابقاً.

43 امرأة فلسطينية في سجن "الدامون"

وتواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال 43 امرأة فلسطينية في سجن "الدامون"، وتتعمد إدارة المعتقل ممارسة العديد من الانتهاكات والخروقات في معاملتهن منذ لحظات الاعتقال الأولى، مرورا بعملية النقل المراكز التوقيف والتحقيق ومنها للمعتقل.

يُضاف إلى ذلك إهمال أوضاعهن الصحية، وتنفيذ محاكمات جائرة، وفرض غرامات باهظة، عدا عن احتجازهن في ظروف معيشية صعبة وقاسية.

وأفادت مؤسسات الأسرى أن من بين الأسيرات القابعات في سجن "الدامون"، (16) أمًا لـ 59 طفلاً وطفلة، وكذلك وجود 3 أسيرات قيد الاعتقال الإداري، من بينهن الأسيرة الأردنية هبة اللبدي التي صدر بحقها أمر اعتقال إداري لـ5 أشهر، وشرعت بإضراب عن الطعام منذ 17 يوماً، احتجاجاً على أساليب التعذيب الجسدي والنفسي الذي تعرضت له خلال التحقيق، وكذلك رفضاً لاعتقالها الإداري.

وأوضحت المؤسسات أن من بينهن 11 أسيرة كموقوفات، فيما وصل عدد المحكومات إلى 29 أسيرة، أعلاهن حُكماً الأسيرة شروق دويات، وشاتيلا عيّاد المحكومات بالسّجن 16 عاما، والأسيرتان عائشة الأفغاني، وميسون الجبالي المحكومات بالسّجن لـ15 عاما.

وتُعاني عدد من الأسيرات من أوضاع صحية قاسية وصعبة كالأسيرة إسراء الجعابيص التي تعتبر من أخطر الحالات الصحية في سجن "الدامون"، فهي تعاني من حروق شديدة في جسدها، وهي في حاجة إلى إجراء المزيد من العمليات الجراحية، حيث خضعت لأكثر من 8 عمليات جراحية منذ تاريخ اعتقالها عام 2015.

المملكة + وفا