قال مدير دائرة الآثار العامة منذر جمحاوي اليوم الأربعاء، إن أقدم قطعة خبز التي تم اكتشافها في الأردن، تم استخراجها من منطقة تقع في شرق الصفاوي.

وأضاف جمحاوي لموقع قناة المملكة الإلكتروني "تم استخراج قطع متفحمة من منطقة شرق الصفاوي، وتم دراستها مخبرياً في جامعة كوبنهاجن ليتكشف أنها تعود لنحو 14500 عام".  

"تم تحليل القطع المتفحمة ليكتشف أنها تتكون من القمح والشعير والشوفان". 

وأوضح جمحاوي أن هذا الاكتشاف يعد من "أهم الاكتشافات الأثرية التي تؤكد قيمة الأردن التاريخية".  

وتعود القطع المكتشفة للخبز إلى العصر الحجري المتأخر، التي تليها الفترة النطوفية وفقاً لجمحاوي، الذي أضاف أن هذا الاكتشاف لا يشير إلى بداية تعاطي الإنسان بالزراعة، التي بدأت في 8 الآف قبل الميلاد، بل بداية استغلال المحاصيل لتكوين غذاء. 

وبحسب جمحاوي تعد المنطقة التي اكتشفت فيها قطع الخبز غنية بالمياه والمزروعات في العصر القديم وفقاً لما تؤشر إليه الاكتشافات، لكن دون وجود معالم أخرى للاستقرار إذ "كان الإنسان الذي صنع هذا الخبز صياداً متنقلاً ويعيش في الكهوف على الأغلب". 

ويظهر الاكتشاف الذي نُشرت تفاصيله يوم الإثنين أن الصيادين في منطقة شرق البحر المتوسط أنجزوا ذلك الحدث الثقافي البارز المتمثل في صنع الخبز قبل فترة طويلة مما كان معروفا في السابق، وقبل ما يزيد على 4 آلاف عام من أن تترسخ الزراعة كنشاط بشري.

وقالت آمايا آرانز - اوتايجي، الباحثة في جامعة كوبنهاجن في علم النباتات الأثرية والمعد الرئيسي لبحث نشر في دورية (بروسيدنجز أوف ذا ناشيونال أكاديمي أوف ساينسز) "وجود خبز في موقع له هذا العمر حدث استثنائي".

وأضافت أن أصول الخبز ارتبطت إلى الآن بالمجتمعات الزراعية المبكرة التي بدأت في زراعة حبوب مثل البقوليات. وجاء أقدم دليل سابق على الخبز من موقع عمره 9100 عام في تركيا.

وتابعت "علينا الآن أن نقيم ما إذا كانت هناك علاقة بين إنتاج الخبز ونشأة الزراعة... من الممكن أن الخبز أوجد حافزا للناس للاشتغال بالزراعة".

المملكة + رويترز