قالت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة الخميس، إنه لن تكون هناك دفعات نقدية من قِبل الحكومة للمواطنين إلا من خلال التحويلات للحسابات المصرفية أو للمحافظ الإلكترونية، ويشمل ذلك دفعات صندوق المعونة الوطنية، ودعم الخبز مع بداية العام 2020.

"ستقوم الحكومة بالتوقف عن استقبال الدفعات النقدية بالوزارات والمؤسسات الحكومية خلال العام 2020 كلّياً؛ لما في ذلك من توفير للكلفة والوقت على المواطنين، والحد من إمكانية الفساد الصغير حسب الممارسات العالمية الفضلى" بحسب الوزارة. 

أكدّت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة في بيانٍ صحفي مواصلتها العمل بالتعاون مع البنك المركزي على تمكين المواطنين من الخدمات المالية الرقمية من حيث تهيئة البنية التحتية اللازمة للدفع الرقمي لتكون جاهزة مع بداية العام 2020 .

وقالت الوزارة،إن الاستغناء عن التعامل مع النقد يبدأ تدريجياً، بحيث يشمل ذلك تنفيذ برنامج تدريبي وتوعوي لجميع موظفي الوزارات العاملين في المديريات المالية الذين يقومون بعمليات دفع وقبض الأموال في تلك الوزارات، وحملة إعلامية للمواطنين لشرح التغيير في عمليات الدفع وفائدتها للمواطنين.

وأكدت الوزارة عدم تحميل المواطنين أي كلفة إضافية نتيجة استخدام الدفع الإلكتروني فيما يتعلق بالمعاملات الحكومية، وستكون من خلال كافة وسائل الدفع الإلكتروني. .

المملكة