قال وزير الأوقاف والشؤون و المقدسات الإسلامية عبد الناصر أبو البصل، إن الوزارة تواصل توفير دعمها اللازم لربط أكبر عدد من مساجد الأردن بنظام توليد الكهرباء بواسطة الألواح الشمسية بالتعاون مع صندوق تشجيع الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة.

"عدد المساجد المربوطة بنظام الخلايا الشمسية يفوق 1315 مسجدا حتى أيلول/سبتمبر الماضي"وفق "أبو البصل".

وأضاف في بيان صحفي: يقدر حجم التوفير لاستخدام الخلايا الشمسية بمليونين و400 ألف دينار سنويا.

"القدرة الإجمالية للمشروع تعادل 13138 كيلو واط في الذروة بمعدل وفر مالي 200 ألف دينار شهري أي ما يعادل توفير مليونين و400 ألف دينار سنويا حيث يتوقع أن ينضم 200 مسجد خلال العام المقبل يتم تمويلها عن طريق دعم الوزارة المالي للمشاريع و الدعم المقدم من صندوق تشجيع الطاقة المتجددة إضافة إلى تبرعات المصلين و رواد المساجد" وفق الوزير.

وبين أبو البصل أنه يتم تمويل تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للمساجد عبر لجان المساجد وتساهم الوزارة  بنسبة 20 % من القيمة. وكذلك من خلال الشراكة مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية إذ تساهم وزارة الأوقاف و وزارة الطاقة بنسبة 50%، وتتحمل لجنة المسجد 50 % من كلفة المشروع. وقد قامت مجالس اللامركزية في المحافظات بدعم عدد من المشاريع ضمن محافظاتهم. 

وأشار الوزير إلى سعي الوزارة عبر خطتها إلى تشغيل جميع المساجد على الطاقة الشمسية.

"جرى  وضع قائمة بأسماء المساجد التي تستهلك الطاقة التقليدية بشكل كبير، ولديها فواتير كهرباء مرتفعة تمهيدا لتحفيزها للانضمام إلى مشروع توفير الطاقة، واستبدالها بالطاقة الشمسية" بحسب الوزير.

المملكة