الأردن حليف قوي في التحالف الدولي ضد الإرهاب، حيث شارك في 22 سبتمبر 2014 في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة "تنظيم الدولة" الإرهابي المعروف بـ "داعش"، وبدأ عمله في 10 أغسطس من العام نفسه باستهداف مناطق كان يسيطر عليها التنظيم في العراق وسوريا.

في 24 ديسمبر 2014، وقع الطيار الأردني الشهيد معاذ الكساسبة في الأسر بعد تحطم طائرته في منطقة الرقة السورية خلال مهمة ضد التنظيم الإرهابي.

وسعى الأردن وقتها لإطلاق سراح الكساسبة في صفقة تبادل سجناء، إلا أن التنظيم بثّ في فبراير 2015 فيديو يظهر إحراق الطيار حياً، في جريمة إرهابية أغضبت الأردن، وشجبها العالم.

الأردن رد بتكثيف ضرباته ضد التنظيم في سوريا، وبإعدام ساجدة الريشاوي وزياد الكربولي، عضوي تنظيم القاعدة الإرهابي والمدانين في تفجير فنادق عمّان عام 2005.

في نوفمبر 2015، أطلق جلالة الملك عبد الله الثاني "اجتماعات العقبة"، بهدف تعزيز التنسيق والتعاون الأمني والعسكري وتبادل الخبرات بين مختلف الأطراف الدولية لمحاربة الإرهاب.

تسلسل زمني لأبرز جرائم "داعش" الإرهابية ضد الأردن

ديسمبر 2014: وقوع الطيار الأردني معاذ الكساسبة في الأسر بعد تحطم طائرته في منطقة الرقة السورية خلال مهمة ضد التنظيم الإرهابي.

2 مارس 2016: استشهاد ضابط أمن من القوات الخاصة في إربد بعد اقتحام مقر خلية تتبع لـ "داعش".

6 يونيو 2016: استشهاد 5 من مرتبات دائرة المخابرات العامة في هجوم مسلّح على مقر تابع لدائرة المخابرات في البقعة.

21 يونيو 2016: استشهاد 6 من رجال قوات حرس الحدود والأمن العام في عملية انتحارية بسيارة مفخخة استهدفت موقعاً عسكرياً متقدماً لخدمات اللاجئين في منطقة الركبان من الجانب السوري.

18 ديسمبر 2016: استشهاد 4 من مرتبات الأمن العام و3 من قوات الدرك ومواطنان أردنيان وسائحة كندية في اقتحام قلعة الكرك التي اختبأت فيها خلية إرهابية تابعة لـ "داعش".

10 أغسطس 2018: انفجار عبوّة ناسفة في دورية مشتركة من الأمن العام وقوات الدرك بالقرب من مقّر مهرجان الفحيص، أدّت إلى استشهاد دركيين، وإصابة 6 من أفراد الدورية.

11 أغسطس 2018: استشهاد 4 من أفراد الأمن كانوا ضمن قوة أمنية مشتركة نفّذت عملية في منطقة نقب الدبور في مدينة السلط، لإلقاء القبض على مشتبه بهم في تفجير الفحيص، وتم اعتقال 5 من المشتبه بهم وقتل 3 آخرين.

أكتوبر 2019: إعلان احباط دائرة المخابرات العامة مخططات إرهابية لخلية من 5 أشخاص مؤيدين لـ "داعش"، كانت تنوي تنفيذ عمليات إرهابية في الأردن، بعد القبض على أفرادها في تموز/يوليو الماضي.

المملكة