قالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطقة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنيمات الأربعاء، إن الحكومة تسعى إلى دعم القطاع الخاص والاستثمار لتشغيل العاطلين عن العمل. 

وأضافت خلال محاضرة لها في جامعة آل البيت في محافظة المفرق: "هناك قوى بشرية أكثر من المطلوب في مؤسسات الدولة."

"الحزمة الأخيرة من القرارات الاقتصادية التي أعلنت عنه الحكومة ركزت على التشغيل وإحلال العماله الأردنية محل الوافده وأعطت حوافز للمستثمرين المشغلين لأردنيين وأيضا حوافز لمشغلين الأردنيين من ذوي الاحتياجات الخاصة" بحسب غنيمات

وفي حديثها عن ملف محاربة الفساد  قالت إن الحكومة أعدت 4 تشريعات لمحاربة الفساد من خلال قانون إشهار الذمه المالية وقانون ديوان المحاسبة ومكافحة الفساد.

"القضاء هو الفيصل بالمشتبه بفسادهم "وفق غنيمات.

وقالت إن الحكومة راجعت تقرير ديوان المحاسبة واستعادت 33 مليون دينار، وقامت بتحويل قضايا إلى القضاء ومكافحة الفساد.

"قبل أيام تم تداول فيديو يتضمن بيع مقدرات البلد ..المطار لم يباع جاء مستثمر دفع 400 مليون وسيعمل على تطويره ويعيده للأردن بعد 25 سنة" وفق الوزيرة.

وأضافت أن الميناء لم يتم بيعه، مشيرة إلى أن الحكومه تملك 16 رصيفا بنسبة 100%.

وقالت إن ميناء الحاويات تم استثماره.

"البوتاس لم تكن أردنيه خالصه منذ البداية... الضمان مساهم بنسبة 37%  بها ويعود للخزينه عائد منها" وفق غنيمات.

وأضافت أنه جرى بيع جزء من الفوسفات وللحكومة نسبه فيها.

وأشارت إلى أن نسبة الفقر في الأردن 15.3%  وارتفعت خلال الـ 10 سنوات الماضيه.

"أطلقنا استراتيجية الحماية الاجتماعية والتي تستهدف دعما ماديا لـ 25 ألف أسره وتأمينا صحيا لـ 50 ألف أسره وتأمين طاقة بديلة لـ 5 آلاف أسره." بحسب غنيمات.

وقالت  خلال المحاضرة إن هناك فجوه بين المحافظات والعاصمه لذلك جاء مشروع اللامركزية بمخصصات وصلت لـ  300 مليون لتقديم المشاريع التي تناسب المحافظات وتحقق التنمية فيها من خلال ترتيب الأولويات وهذا يعتمد على تشاركية الشباب مع مجالس المحافظات.

المملكة