بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي، محي الدين توق، الخميس، مع السفير الهنغاري في عمّان، إمكانية زيادة أعداد الطلبة الهنغاريين الدارسين في الجامعات الأردنية، ومناقشة استعدادات الوزارة للإعلان عن بدء تقديم طلبات الاستفادة من المنح الهنغارية للعام الجامعي (2019 / 2020)، والبالغ عددها 400 منحة. 

والتقى الوزير السفير الهنغاري في عمّان تشابا شيبيري، بحضور أمين عام الوزارة عاهد الوهادنة.

وشكر الوزير، هنغاريا على الجهود المبذولة في توفير بيئة دراسية مريحة وآمنة للطلبة الأردنيين الدارسين في الجامعات الهنغارية وبمختلف الدرجات العلمية.

وأضاف توق أن "هنغاريا من أكثر الدول استقبالاً للطلبة الأردنيين ضمن برنامج التبادل الثقافي بين البلدين".

وأعنلت وزارة التعليم العالي بدء تقديم طلبات الاستفادة من المنح الدراسية المقدمة من الجمهورية الهنغارية للطلبة الأردنيين للعام الدراسي 2020 / 2021، وتشمل المراحل الدراسية (البكالوريوس - الماجستير - الدكتوراه)، وذلك ابتداءً من الجمعة الموافق 15/ 11/ 2019 وحتى الأربعاء الموافق 15/ 1/ 2020.

ويمكن للطلبة الاطلاع على جميع الشروط والامتيازات الخاصة بالمنح وتقديم الطلب على الموقع الإلكتروني للجهة المانحة. 

يشترط للطلبة الراغبين بالاستفادة من المنح لمستوى درجة البكالوريوس سواء ممن أنهو بنجاح متطلبات الحصول على الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها في السنوات السابقة أو الطلبة المتوقع إنهائهم لمتطلبات الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها بنجاح للعام 2020، ألا يقل عمر الطالب المتقدم للاستفادة من منحة درجة البكالوريوس عن 18 سنة حتى تاريخ 31 /8 / 2020.

كما يشترط للاستفادة من هذه المنح ألا يقل معدل الطالب في الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها عن معدلات القبول في الجامعات الأردنية الرسمية وحسب السياسة العامة للقبول لدرجة البكالوريوس وفقا لما يلي:
85% لتخصصي الطب وطب الأسنان.
80% لتخصصات الصيدلة ودكتور صيدلة والهندسة.
70% لتخصص التمريض والتخصصات الطبية المساندة وعلوم التأهيل.
65% لباقي التخصصات.

كما تشترط الوزارة لحملة شهادات الثانوية العامة العربية أو الأجنبية ضرورة تصديقها أو معادلتها من وزارة التربية والتعليم الأردنية وفقا لتعليماتها النافذة.

وتؤكد الوزارة على جميع الطلبة الراغبين بالاستفادة من المنح ولجميع المراحل (البكالوريوس - الماجستير - الدكتوراه) ضرورة الالتزام بتعليمات الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية ومعادلة شهاداتها. لمعرفة أسماء الجامعات الهنغارية المعترف بها الرجاء الدخول إلى الرابط التالي

علماً بأن المفاضلة ستتم بين الطلبة المتقدمين للاستفادة من هذه المنح استناداً لنتيجة امتحان اللغة الانجليزية (IELTS or TOEFL iBT) وعليه فإن على الطالب تزويد الوزارة بوثيقة مصدقة حسب الأصول سارية المفعول (بحيث لا يزيد عمر الوثيقة عن عامين) تتضمن نتيجته في أحد الامتحانين المذكورين (IELTS / TOEFL iBT).

وستقوم الوزارة خلال الأسبوع القادم بالإعلان عن رابط يتم من خلاله تحميل نتيجة امتحان اللغة الإنجليزية (IELTS / TOEFL iBT) من قبل الطالب الذي يرغب بالاستفادة من هذه المنح مع ضرورة إرفاق رقم الطالب (Applicant ID Number) الذي تقدم به للجامعات الهنغارية على الرابط المذكور انفا، علما أن فترة التحميل المحددة لتحميل وثيقة نتيجة امتحان اللغة الإنجليزية ستنتهي بتاريخ 15/2/2020 (لذا تحث الوزارة الطلبة الذين ليست لديهم حالياً وثائق هذه الامتحانات (IELTS / TOEFL iBT) التقدم لأحدها في مراكزها المعتمدة بالسرعة الممكنة).

ويتحمل الطالب مسؤولية صحة البيانات والوثائق المقدمة.

وفي حال الترشيح النهائي سيخضع الطالب لمقابلة شخصية وامتحان -سيحدد موعدهما لاحقاً- من قبل الجهات الهنغارية.

المملكة