بلغ إجمالي المستفيدين من خدمات الحكومة الإلكترونية من يناير وحتى نوفمبر عام 2018 نحو 3 ملايين و309 آلاف و 175 مستفيد، وفق بيانات رسمية وصلت المملكة الأربعاء.

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى الغرايبة قال في تصريح للمملكة إن المرحلة القادمة "ستشهد جهودا مضاعفة لخدمة المواطن لأن الطموح أكبر بكثير من هذه الأرقام".

وأضاف أن هذه الخدمات وفرت جهدا على المواطنين، وما نريده أن نصل إلى مرحلة ينفذ بها المواطن أغلب معاملاته من منزله، دون عناء وجهد عليه.

وتشمل تلك البيانات الصادرة عن وزارة الاتصالات عدة وزارات ومؤسسات رسمية منها السياحة والداخلية والعمل ودائرة الأحوال المدنية وضريبة الدخل والضمان الاجتماعي وغيرها.

وعكست الأرقام تفاوتا في أعداد المستفيدين من الخدمات، حيث تجاوز عدد المستفيدين من خدمات أمانة عمان الكبرى مليوني مستفيد، فيما بلغ عدد المستفيدين من خدمات وزارة السياحة نحو 500 مسفيد فقط.

وبحسب البيانات، فإن خدمات الضمان الاجتماعي (الاشتراك والاستعلام عن دفع الاشتراكات للشركات والأفراد) بلغ عدد المستفيدين منها 597.996 مستفيد.

وأشارت البيانات إلى أن المستفيدين من خدمات أمانة عمان (الاستعلام عن دفع المخالفات والمسقفات وتجديد رخص المهن) 2.089.854 مستفيد، وتعتبر تلك الخدمات الأكثر إقبالا، بحسب أرقام الوزارة.

وفيما يتعلق بإصدار شهادة عدم المحكومية التابعة لوزارة العدل جرى إصدار 363.681 شهادة، والتي يقتصر إصدارها إلكترونيا.

وقالت البيانات إن المستفيدين من خدمة تجديد تصريح العمل 18.463.

وبالذهاب لخدمات دائرة الأراضي والمساحات (الإعفاء من الرسوم ومواقف البيع لغير الأردنيين والرصد الميداني وإصدار مخطط أرض وإخراج قيد) بلغ عدد المستفيدين منها 135.584 مستفيد.

فيما تظهر الأرقام أن خدمات وزارة السياحة (تجديد وتعديل وإلغاء وإصدار بدل فاقد/ تالف لترخيص الفنادق والمطاعم السياحية ومتاجر تحف شرقية ومكاتب سياحة وسفر والأدلاء السياحيين) الأقل اقبالا حيث بلغ عدد المستفيدين 563 مستفيد فقط.

وبخصوص إصدار شهادة حسن السيرة والسلوك التي تصدرها دائرة المخابرات العامة ويجري استلامها من قبل مكاتب الدائرة بلغ عدد المستفيدين 2657.

أما خدمات وزارة الداخلية من (تأشيرة بقصد الزيارة أو المرور، الخروج والعودة، العمل، الدراسة- وإقامة سنوية بمهنة بلا بموجب وديعة بنكية وإقامة سنوية – أفراد عائلة، التحاق بعائلة- إقامة سنوية بقصد الدراسة والعمل وإصدار وثيقة سفر اضطراية وطلب نقل إقامة) بلغ العدد 17.952 مستفيد.

وأظهرت بيانات وزارة الاتصالات أن خدمات دائرة ضريبة الدخل والمبيعات (تقديم إقرارات ضريبة الدخل والمبيعات) بلغ عدد المستفيدين 60.394.

وفيما يتعلق بخدمات دائرة الأحوال المدنية التي أطلقت حديثا في سبتمبر الماضي من (خدمات إصدار شهادة ميلاد ووفاة وطلاق وقيد عائلي قيد فردي زواج المسلجة مسبقا) بلغ عدد المستفيدين 21.801.

يشار إلى أن جلالة الملك عبدالله الثاني دعا حكومة عمر الرزاز في كتاب التكليف في يوليو 2018 للإسراع بإنجاز مشروع الحكومة الإلكترونية للارتقاء بنوعية الخدمات، والتخلص من البيروقراطية وضبط الإنفاق الحكومي بكل حزم.

المملكة