حطت طائرة "سبيتفاير" في بريطانيا بعدما أنجزت جولة حول العالم غير مسبوقة لهذه الطائرة الشهيرة التي ترمز إلى معركة إنجلترا في العام 1940.

وحطت الطائرة الفضية اللون في مدرج غودوود قرب ساحل إنجلترا الشمالي بعد أربعة أشهر بالتحديد من إقلاعها منه في الخامس من آب/اغسطس.

ويعود تاريخ صنع الطائرة إلى 76 عاما وقد نزعت عنها الصفة العسكرية. وقد قطعت مسافة 43500 كيلومتر وزارت نحو 30 بلدا وقد قادها بالتناوب ستيف بروكس (58 عاما) ومات جونز (45 عاما) وهما بريطانيان.

وقاد الطائرة في المرحلة الأخيرة مات جونز من ليليشتاد في هولندا إلى بريطانيا.

وخلال هذه الجولة حلقت الطائرة فوق تمثال الحرية في نيويورك وأهرامات مصر. وعبرت المحيط الأطلسي عبر جزر فيرويه وريكيافيك وعبرت غرينلاند قبل أن تحلق فوق مناطق نائية في شمال كندا.

وتوقفت الطائرة في الولايات المتحدة لمدة يومين في مزرعة في تكساس بعد مشكلة في مقياس الحرارة وفي صحراء موهافي في كاليفوريا لزيارة شركة "فيرجن غالاكتيك" التي يملكها الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون.

وبعدما حلقت فوق ساحل المحيط الهادئ الشمالي عبر كندا وألاسكا وروسيا وصلت إلى اليابان وسط الأعاصير.

وقطعت أطول مسافة فوق الصحراء السعودية في رحلة استمرت ثلاث ساعات ونصف الساعة بين الكويت والعقبة في الأردن (1300 كيلومتر). ومن ثم عادت إلى بريطانيا عبر مصر واليونان وإيطاليا وألمانيا وهولندا.

واضطلعت طائرات "سبيتفاير" بدور أساسي في معركة إنجلترا فيما كانت بريطانيا مهددة باجتياح نازي محتمل.

ومن أصل نحو 20 ألف طائرة من هذا النوع، لم يبق سوى 250، من بينها 50 تقريبا لا تزال قادرة على الطيران غالبيتها في بريطانيا.

أ ف ب