تبادلت الولايات المتحدة وإيران سجينين السبت،في تعاون نادر بين البلدين الخصمين اللذين ساءت العلاقات بينهما منذ انتخاب الرئيس دونالد ترامب.

وقال ترامب، إن الأميركي من أصل صيني شي يو وانغ المحتجز في إيران منذ 3 أعوام بتهم تجسس عائد إلى الولايات المتحدة. كما قال مسؤول إيراني إن الإيراني مسعود سليماني تم الإفراج عنه في وقت سابق في الولايات المتحدة.

وقال مسؤول رفيع في الإدارة الأميركية، إن واشنطن تأمل أن يؤدي الإفراج عن وانغ إلى إطلاق سراح أميركيين آخرين محتجزين في إيران مشيرا إلى أن هذه الخطوة مؤشر إلى أن طهران ترغب في التفاوض بشأن قضايا أخرى.

وأضاف أن وانغ بدا في صحة جيدة، ويتحلى بروح الدعابة.

وقدمت سويسرا التسهيلات الخاصة بتبادل السجينين، وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء، وهي الوكالة الرسمية، إن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف استقبل سليماني في زيوريخ التي قالت الوكالة إنها شهدت عملية التبادل.

وأضافت الوكالة أن سليماني سيعود إلى إيران في الساعات المقبلة.

وفي بيان أصدره البيت الأبيض لم يذكر ترامب الإفراج عن سليماني، لكنه شكر الحكومة السويسرية على مساعدتها في التفاوض للإفراج عن وانغ.

وقال ترامب "تولي إدارتي أهمية كبرى لإطلاق سراح الأميركيين الأسرى وسنواصل العمل الدؤوب لإعادة كل مواطنينا المحتجزين ظلما خارج الولايات المتحدة".

وفي وقت سابق اليوم السبت قال ظريف إن التبادل وشيك. وفي وقت لاحق نشر على تويتر صورا له ومعه سليماني يستقلان طائرة إيرانية.

وكتب ظريف عبر تويتر: "سعيد لأن البروفيسور مسعود سليماني والسيد شي يو وانغ سيعودان لعائلتيهما قريبا. نشكر جميع من شارك في الأمر خاصة السفارة السويسرية".

وذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن إطلاق سراح وانغ استند إلى "ما يمليه الإسلام من قواعد الرأفة".

وقال المسؤول الأميركي الرفيع إن الإفراج عن وانغ كان ثمرة ثلاثة أو أربعة أسابيع من المفاوضات المكثفة.

وأبلغ المسؤول الصحفيين في مؤتمر صحفي: "نأمل أن يؤدي ذلك إلى مزيد من النجاح مع إيران".

ومضى يقول: "يحدوني أمل أن يكون الإفراج عن السيد وانغ مؤشرا إلى أن الإيرانيين يدركون أن أسلوب دبلوماسية احتجاز الرهائن يجب أن يتوقف إذا أرادت إيران العودة إلى المجتمع الدولي".

وتابع المسؤول أن الرئيس دونالد ترامب ما زال ملتزما بإجراء محادثات مع إيران دون شروط مشيرا إلى أن حملة الضغوط القصوى التي تنفذها أميركا على إيران ناجحة وفعالة للغاية.

وتمثل سويسرا المصالح الأميركية في طهران منذ قطع العلاقات بين البلدين بعد قيام الثورة الإسلامية في إيران في عام 1979.

وأدين وانغ خريج جامعة برينستون بتهم تجسس وحكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات في 2017. ودأبت عائلته وجامعته على قول، إنه كان في إيران لعمل بحثي متعلق بدراسته التاريخ، ونفى الجانبان عنه تهم التجسس.

وقال مسؤول أميركي كبير إن برايان هوك المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران اصطحب سليماني إلى سويسرا لإتمام عملية التبادل، وإن هوك ووانغ حاليا "في طريقهما إلى لنداشتول في ألمانيا حيث سيخضع وانغ لفحص طبي".

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو على تويتر "سعيد بأن الحكومة الإيرانية كانت بناءة في هذا الأمر... لن يهدأ لنا بال حتى نعيد إلى الوطن كل أميركي تحتجزه إيران أو أي بلد آخر حول العالم".

وقال نزار زكا رجل الأعمال اللبناني المقيم في الولايات المتحدة، الذي أطلقت إيران سراحه في يونيو/ حزيران بعد احتجاز دام 4 أعوام، لرويترز، إنه كان أول من علم بإطلاق سراح وانغ، وإنه أبلغ والدة وانغ وزوجته بهذا النبأ.

وألقت الولايات المتحدة القبض على سليماني خبير الخلايا الجذعية في مطار شيكاغو في أكتوبر/ تشرين الأول 2018، لمزاعم محاولته تصدير مواد بيولوجية إلى إيران في انتهاك للعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران بسبب برنامجها النووي.

رويترز