يتجه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى الانتخابات المقررة الخميس، متصدرا استطلاعات الرأي العام، وإن كانت بعض الاستطلاعات تشير أيضا إلى أن فرصه للفوز بأغلبية برلمانية ربما لا يمكن التكهن بها.

وأشارت 4 استطلاعات للرأي إلى تقدم حزب المحافظين بزعامة جونسون على حزب العمال المعارض بفارق يتراوح بين 8 نقاط و15 نقطة قبل 5 أيام من الانتخابات التي ستجرى في 12 ديسمبر/كانون الأول. ‭‭

وقالت مؤسسة سافانتا كومريس لاستطلاعات الرأي، إنّ تقدم حزب جونسون على العمال تقلص إلى 8 نقاط من 10 نقاط سجلها في استطلاع سابق نشر الأربعاء.

وأظهر استطلاع أجرته مؤسسة يوجوف لمصلحة صحيفة صنداي تايمز، أن حزب المحافظين عزز تقدمه على حزب العمال قليلاً إلى 10 نقاط.

وقال المحرر السياسي لصحيفة صنداي تايمز تيم شيبمان عبر تويتر، إن نسبة التأييد للمحافظين استقرت عند 43%، بزيادة نقطة واحدة في حين ظل حزب العمال من دون تغيير عند 33%.

وشمل استطلاع يوجوف 1680 شخصا، وأجري يومي 5-6 ديسمبر/كانون الأول.

وأضاف أن حزب المحافظين في طريقه للفوز بالأغلبية في البرلمان. وقال شيبمان، إن استطلاعا لمؤسسة داتا براكسيس توقع حصول المحافظين على 344 مقعدا، مقابل 221 مقعدا لحزب العمال.

في الوقت ذاته، أظهر استطلاع‭‭ ‬‬لمؤسسة دلتابول أجرته لمصلحة صحيفة ذا ميل أون صنداي أن حزب المحافظين يتقدم بفارق 11 نقطة على حزب العمال رغم حدوث تقلص طفيف في تقدمه. وأشار الاستطلاع إلى حصول المحافظين على نسبة 44% من التأييد بانخفاض نقطة واحدة، وصعود العمال نقطة ليصل إلى 33%. وحصل حزب الديمقراطيين الأحرار المعارض للخروج من الاتحاد الأوروبي على 11% بانخفاض 4 نقاط.

رويترز