توقع محافظ البنك المركزي زياد فريز، وصول احتياطي العملات الأجنبية في الأردن إلى 14.5 مليار دولار مع نهاية العام الحالي.

وقال، خلال اجتماع اللجنة المالية النيابية الثلاثاء، لمناقشة موازنة وزارة المالية، إن الحكومة تسعى إلى رفع معدلات النمو في الأردن، موضحا أن التباطؤ في النمو متراكم منذ عام 2011، وأدى إلى تزايد معدلات البطالة بين الأردنيين.

وأضاف فريز، أن معدلات التضخم ما زالت منخفضة جدا في الأردن، ولا يوجد تغيير في الأسعار العام الحالي مقارنة مع العام الماضي، لافتا إلى أن العام الحالي يتسم بحالة ركود في الأسعار.

وأشار إلى أن "الإجراءات التي اتخذتها الحكومة العام الماضي تلاشت في 2019، والانخفاض في حجم المستوردات سببه انخفاض فاتورة الطاقة وبعض السلع".

واستعرض فريز بعض المؤشرات، قائلا، إن حوالات الأردنيين ارتفعت 1% بعد فترة ركود العام الحالي، كما تحسن عجز الحساب المالي إلى 6%، مقابل 12% العام الماضي.

وبشأن سعر الفائدة، أضاف فريز أن الحكومة خفضت أسعار الفائدة وبذل البنك جهدا عاليا حول هامش سعر الفائدة واستطاع تقليص الفجوة جزئيا".

وأشار إلى أن حجم الودائع بلغ 35 مليار دولار، 26 مليارا منها تسهيلات، موضحا أن القطاع الخاص أخذ من التسهيلات 24 مليار دولار وبنسبة 88% من الحجم الكلي، إضافة إلى ملياري دولار ذهبت للحكومة.

وأضاف فريز أن نسبة الديون المتعثرة بلغة 5%، مقابل 68% موجودات، والبنك تعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي لتمويل مشاريع صغيرة بقيمة 440 مليون دينار استفاد منها 16 ألف مشروع، وفرت 7 آلاف فرصة عمل، إضافة إلى رفع رأس مال شركة ضمان القروض، وأسهم في البرنامج الوطني للتشغيل (انهض) بمبلغ 100 مليون دينار.

(اجتماع اللجنة المالية النيابية لمناقشة موازنة وزارة المالية. أحمد النعيمات/ المملكة)

المملكة