أكد أمين عام الديوان الملكي، محمد الكركي، الثلاثاء، أن الديوان لم يُصدر أي كتاب، لتشكيل لجنة لتطوير الإعلام.

وقال الكركي، خلال حضوره اجتماعا عقدته اللجنة المالية في مجلس النواب، لمناقشة موازنة الديوان الملكي الهاشمي، إنه لم يصدر أي كتاب رسمي، من المفوضين بالإنفاق في الديوان الملكي، لتشكيل هذه اللجنة، وأن ما تم تداوله حول اللجنة لم يتجاوز اجتماعا بين أحد مستشاري جلالة الملك، وعدد من الإعلاميين.

وفي سياق متصل، كشف الكركي، أن قيمة مساعدات الحماية الاجتماعية، قد خصص له ضمن مشروع موازنة العام الحالي، نحو 26.8 مليون دينار، إلا أن ما يتم انفاقه يتجاوز ذلك إلى 28 مليون دينار سنويا.

وقال إن "الديوان يغطي نحو مليوني دينار (الفارق بين المخصص في الموازنة، والإنفاق الفعلي في بند الحماية الاجتماعية) من خلال التخفيض من مخصصات العطاءات والنفقات الأخرى، مشيرا إلى أن الديوان الملكي، قام بتعاميم داخلية لتخفيض بعض أوجه الإنفاق مع الحفاظ على مخصصات الحماية الاجتماعية".

وأكد الكركي أنه لن يتم تخفيض بند مخصصات الحماية الاجتماعية والتي جاءت بتوجيهات الملك، والتي تصرف للجماهير، داعيا إلى رفع قيمة هذا المخصص في موازنة الأعوام المقبلة، نظرا لارتفاع الطلب على المساعدات المطلوبة من الديوان.

وفيما يتعلق بالمبالغ التي يطلبها النواب من الديوان الملكي لمساعدة الأشخاص، بين أن الشيكات المطلوبة من النواب تصدر باسم من يطلب المساعدة وليس باسم النائب مقدم الطلب، مشيداً بدور النواب كحلقة وصل بين الديوان والمواطنين.

وقدّم الكركي جملة من تفاصيل موازنة الديوان الملكي ورد على مجمل استفسارات نواب حول بعض البنود، مشيرا إلى أن الملك طلب ذكر أرقام موازنة الديوان أمام اللجنة المالية دون أي تجميل".

وبحسب أرقام دائرة الموازنة العامة بلغ مجموع مقدر النفقات الجارية والرأسمالية للديوان الملكي قرابة 55.5 مليون دينار.

المملكة