قال وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي، الأحد، إن الوزارة تدرس أفكاراً تتعلق في أسلوب عرض نتيجة امتحان الثانوية العامة (التوجيهي).

وأوضح عبر برنامج "صوت المملكة" أن هناك أفكاراً ما زالت قيد الدراسة سيتم إخضاعها إلى الدراسة المجتمعية.

وذكر أن الدراسة تتناول إمكانية الاستمرار بعرض العلامة بشكل "خام" بعد أن تم تحويلها إلى علامة من مقياس 200، أم سيتم عرض نتيجة اختبار وفق تصور آخر، والاستعاضة عنها بعلامة معيارية لضمان الكثير من الأهداف والغايات التربوية السليمة وبشكل يضمن تكافؤ العلامات وإمكانية مقارنتها بين كل دورة وأخرى وبين مبحث وكل مبحث آخر ضمن الدورة الامتحانية الواحدة.

إضافة إلى أن إمكانية أن تتجنب العلامة المعيارية الكثير من الإشكالات المتعلقة في سهولة وصعوبة الامتحان، مشيراً إلى أن الدراسة ما زالت تجرى في الوزارة وكانت ضمن خطة تطوير امتحان الثانوية العامة عام 2017.

وقال النعيمي إنه لا يمكنه إعطاء موعد محدد لتطبيق العلامة المعيارية.

"نحن في الوزارة نقوم بدراسة وسيتم إعلان نتائجها، وسنشارك المجتمع والطلبة ونعطي أمثلة على الفوائد المتحققة من تطبيق هذا الأمر".

دورة التوجيهي الحالية

وحول دورة التوجيهي للعام الدراسي الحالي أوضح أن امتحان الثانوية العامة لم يطرأ عليه أي تغيير، سواء في الآلية أو في المباحث أو الخطة الدراسية، مشيراً إلى أن موعد عقد الدورة الامتحانية سيكون في الأول من يوليو/تموز 2020، وسينتهي الفصل الدراسي الثاني في المدارس الحكومية في 30 حزيران يونيو.

وسوف تبدأ الوزارة في استقبال طلبات الاشتراك في امتحان الثانوية العامة في 16 شباط/فبراير، أما مع بداية الفصل الثاني سيتم إعلان برنامج امتحان الثانوية العامة.

وتحتاج الوزارة إلى 40 يوما للانتهاء من تطبيق الاختبارات وتصحيحها وتدقيق النتائج وإعلانها، وفق الوزير الذي توقع إعلان نتائج الدورة في 15 آب/أغسطس المقبل.

المملكة