أعلن التلفزيون الرسمي العُماني السبت، تنصيب هيثم بن طارق آل سعيد سلطانا للبلاد خلفا للسلطان قابوس.

وأدى وزير التراث والثقافة العُماني آل سعيد اليمين الدستورية بعد تعيينه سلطاناً لعُمان.

وقالت الحكومة العمانية في تغريدة "صاحب الجلالة السلطان #هيثم_بن_طارق بن تيمور آل سعيد - حفظه الله - يؤدي القسم سلطانا للبلاد (...) إثر انعقاد مجلس العائلة المالكة وتقريره تثبيت من أوصى به جلالة السلطان #قابوس_بن_سعيد".

وكان  مجلس الدفاع العماني، دعا فجر السبت، العائلة المالكة للانعقاد، لتحديد من تنقل إلية ولاية الحكم، بعد وفاة السلطان قابوس بن سعيد (79 عاما) مساء الجمعة.

وقال المجلس في بيان، "استنادا لما نصت عليه المادة 6 من النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (101/ 96) وتعديلاته، فقد انعقد مجلس الدفاع برئاسة معالي الفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني رئيس مجلس الدفاع بالإنابة، وبحضور جميع الأعضاء". 

وأضاف "سيظل مجلس الدفاع في حالة انعقاد". 

ديوان البلاط السلطاني في عُمان أعلن الحداد 3 أيام، وتنكيس الأعلام، بعد وفاة قابوس. التلفزيون الرسمي، ووكالة الأنباء العُمانية عبر حسابها في تويتر، أعلنا وفاة السلطان قابوس في ساعة مبكرة من صباح السبت. وبدأ التلفزيون في بث القرآن الكريم.

وتقلّد قابوس الحكم في عُمان منذ 50 عاما، في 23 تموز/ يوليو عام 1970. وولد قابوس في مدينة صلالة التابعة لمحافظة ظفار في 18 تشرين ثاني/نوفمبر 1940. 

وقالت وكالة الأنباء العمانية نقلا عن بيان للديوان السلطاني: "بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره وببالغ الحزن، وجليل الأسى ممزوجين بالرضا التام والتسليم المطلق لأمر الله، ينعي ديوان البلاط السلطاني المغفور له بإذن الله تعالى مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور المعظم الذي اختاره الله إلى جواره مساء الجمعة 10 كانون ثاني/ يناير". 

وأضافت: "وإذ يعلنُ ديوان البلاط السلطاني الحداد، وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة 3 أيام، وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة". 

ولم تكن الحالة الصحية للسلطان قابوس على ما يرام منذ سنوات، وبقي في بلجيكا أسبوعا من أجل العلاج في أوائل كانون الأول/ديسمبر.

المملكة + رويترز