أعلنت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة، الأربعاء، عن إقامة استثمارات سياحية كبيرة في منتجات سياحية متنوعة في مناطق الجنوب، كالعقبة ووداي رم والبترا خلال الفترة المقبلة.

وأكدت شويكة، خلال مؤتمر صحفي في مقر الوزارة الأربعاء، للإعلان عن الملتقى العربي الأول للاستثمار السياحي الذي سينعقد في الأردن في 14 آذار/مارس من العام الحالي، ضرورة التنوع في الاستثمارات السياحية التي تسهم في إطالة مدة إقامة السائح.

وأكدت أهمية الملتقى وما يوفره من فرص استثمارية في القطاع السياحي، مبينة أنه سيشكل منصة تفاعلية وتشاركية بين وزراء السياحة العرب والمهتمين في الاستثمار بالقطاع السياحي.

وقالت شويكة، إن السياحة أصبحت من أهم القطاعات المحركة للاقتصاد الوطني، وتشهد نموا وتقدما، ما يستدعي تكثيف الجهود لإيجاد الفرص الاستثمارية المحفزة لاستقطاب أكبر عدد من السياح، لافتة النظر إلى أن القطاع السياحي في الأردن أسهم بتشغيل وتمكين عدد كبير من الشباب الأردني في جميع المناطق.

وأكدت أن النمو الذي حققه القطاع السياحي في الأردن لم يأت من فراغ، بل جاء نتيجة عدة إجراءات وقرارات قامت بها الحكومة، بالإضافة إلى التعاون والتشاركية بين القطاعين العام والخاص في تحقيق الأهداف التنموية في القطاع، وكذلك دور الإعلام في تسليط الضوء على المنتج السياحي الأردني والتسويق والترويج له.

وبين رئيس هيئة الاستثمار، خالد الوزني، أن الأردن سيتستقطب العام الحالي استثمارات بقيمة ملياري دولار، وستشكل حصة المشاريع السياحية 25% منها، لافتا النظر إلى أنه سيتم الإعلان خلال الملتقى عن 15 إلى 20 فرصة استثمارية في العقبة ومنطقة البحر الميت وعجلون.

وأكد أهمية التعاون القائم بين وزارة السياحة وهيئة الاستثمار في تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية في القطاع السياحي، مشيرًا إلى أهمية المنتج السياحي الأردني وزيادة الطلب والإقبال على الاستثمار بقطاع السياحة.

من جهته، أشار الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال، رؤوف أبو زكي، إلى اهتمام الحكومة بتطوير القطاع السياحي وجذب الاستثمارات الجديدة إليه، لافتا النظر إلى أن الأردن بلد سياحي بامتياز، ويمتلك منتجاً متنوعا، وينعم بالأمن والأمان.

وقال، إن الأردن يتمتع ببنية تحتية متطورة في قطاعات المواصلات والاتصالات والكهرباء والمستشفيات والجامعات وغيرها من القطاعات الداعمة للسياحة، مبينا أن انعقاد الملتقى جاء لتسليط الضوء على مناخ وفرص الاستثمار السياحي في الأردن والمنطقة، آملا نجاح الملتقى في إبراز مكانة الأردن كوجهة سياحية واستثمارية متميزة.

بترا