قال وزير الزراعة، إبراهيم الشحاحدة، الأحد، إن الوزارة ستعمل على زيادة أعداد الطوافين لحماية الغابات، مشيدا بدور جهود الجهات والمؤسسات وخاصة الإدارة الملكية لحماية البيئة ومساندتها للوزارة في حماية الغابات من الاعتداءات.

جاء ذلك خلال احتفال مديرية زراعة جرش بعيد الشجرة. الشحاحدة أوضح أنه سيتم إعادة وتأهيل غابة عصفور في محافظة جرش واستدامتها من خلال غرس 300 شجرة كينيا. وإطلاق اسم الشهيد عدنان علي القواقزة على الغابة.

وأضاف الشحاحدة، أن الوزارة شكلت لجنة لحصر الأراضي المعتدى عليها قبل عام 2020، وسيتم معالجة الأمر قريبا.

وتابع قائلا، إن وزارة الزراعة حريصة على النهوض بالقطاع الزراعي من خلال تعزيز التشاركية مع مختلف الجهات والمؤسسات المعنية باعتبار الزراعة أمنا وطنيا استراتيجيا.

وأشار إلى أن الاحتفال بعيد الشجرة يرسخ أهمية زراعة الأشجار كثقافة سلوكية يؤمن بها المواطنون لتعزيز وعيهم بقيمتها للأرض والطبيعة والإنسان، مبينا أن الوزارة لن تحيد عن حماية المنتج المحلي باعتباره أهم ركيزة في الأمن الغذائي.

ولفت الشحاحدة إلى مبادرة زراعة شجرة الكينا وأثرها الإيجابي على قطاع النحالين، بالإضافة إلى إنشاء مصنع بين محافظتي جرش وعجلون لإنتاج مكعبات وقود من الجفت والأغصان الجافة.

وبين أن الوزارة تتابع مطالب واحتياجات المزارعين، مثل العيادة البيطرية التي سيصار إلى تنفيذها حال توفر الموقع، وتوفير مركز تدريب زراعي في عمّان.

وقال: إن المعادلة التي تعمل عليها الوزارة تقوم على التوفيق بين المزارعين والتجار والمستهلكين، ولن تعطي أي تصريح لإدخال أي منتوجات للسوق المحلية في ذروة الإنتاج المحلي.

رئيس بلدية جرش الكبرى على قوقزة، قال، إن المساحات الخضراء في تراجع؛ لذلك عملنا على برنامج وطني لزيادة المساحة الخضراء، وإيجاد سلوك اجتماعي لنشر الوعي بأهمية الشجرة.

محافظ جرش عاطف العبادي، قال، إن الاحتفال بعيد الشجرة نهج هاشمي، والدولة أولت القطاع الزراعي جل اهتمامها؛ لارتباطها بالأمن الغذائي.

المملكة + بترا