قال مدير مستشفيات البشير، محمود زريقات، الاثنين، إن الفحوصات الطبية الأولية التي أجريت لعامل صيني أظهرت سلامته من الإصابة بفيروس كورونا.

وأضاف زريقات لـ "المملكة"، أن العامل "سيظل احترازيا في الحجر الصحي 14 يوما ...".

وزير الصحة سعد جابر، أوعز الاثنين، بإرسال فريق طبي متخصص إلى مشروع العطّارات لإنتاج الطاقة من الصخر الزيتي؛ بهدف تقييم الأوضاع الصحية للعاملين للصينيين فيه، بعد الاشتباه بحالة فيروس كورونا لأحدهم.

زريقات قال في بيان: "ضمن إجراءات تم اتخاذها للاستعداد لاستقبال العائدين من الصين، تم تجهيز مستشفى الوبائيات ضمن مستشفيات البشير بسعة 100 سرير قابلة للزيادة إلى الضعف للتعامل مع الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا".

وأضاف: "بالأمس تم تحويل عامل من الجنسية الصينية، يبلغ من العمر 18 سنة، يعمل لدى شركة صينية في منجم الصخر الزيتي من الكرك إلى مستشفى العزل في البشير لاشتباه إصابته بفيروس كورونا، وتم إدخاله إلى قسم العزل والتحفظ عليه وسيبقى قيد الحجر الصحي لمدة 14 يوما، وسيتم التعامل مع الحالة طبقا للبروتوكول الخاص بالإصابة بفيروس كورونا".

وقال عضو مجلس إدارة شركة العطّارات محمد المعايطة، إن الشركة أجرت حجرا صحيا على مشروع العطّارات احترازيا؛ بسبب الاشتباه بحالة فيروس كورونا لعامل وصل قبل 5 أيام إلى المشروع، قادما من مدينة ووهان الصينية.

المعايطة، أضاف لـ "المملكة"، أن الدوريات التابعة لمديرية الأمن العام، منعت دخول أو خروج أي عامل من المشروع وإليه، موضحا أن عدد الصينيين العاملين في شركة العطّارات يبلغ 1800 عامل، والشركة تتعاون  مع الجهات المختصة لأي إجراء فيه حماية لعمالها والمواطنين. 

وأكد المعايطة "استقرار حالة العامل، وانخفاض درجة حرارته، إذ تفيد المؤشرات الأولية عدم إصابته بأي أمراض خطرة".  

"العامل عانى من حرارة مرتفعة، ونقل إلى مركز صحي تابع للشركة، فيما اتخذ الطبيب المقيم، الإجراء اللازم، ثم نقله إلى مستشفى البشير، وتم التحفظ عليه احترازيا مدة 5 أيام، لحين وصول أجهزة فحص الفيروس من ألمانيا إلى المستشفى"، بحسب المعايطة.

المشروع، مملوك بالكامل لشركة العطّارات للطاقة، وهي شركة ائتلافية بين ثلاث شركات من الصين وماليزيا وإستونيا، ووقعت مع الحكومة مجموعة من الاتفاقيات لتنفيذ هذا المشروع لإنتاج الكهرباء من الزيت الصخري بتمويل كامل من خلال البنوك الصينية.

المملكة