ارتفعت نسبة الطلبة الوافدين الدارسين في الأردن للعام الجامعي الحالي، إلى 13.5%، مقارنة مع العام السابق، بحسب ما ذكرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وبلغ عدد الطلبة العرب والأجانب الدارسين في المملكة، 44734 طالباً وطالبة للعام الجامعي 2019/2018، يمثلون 105 دول حول العالم، وفقا لآخر إحصائية للوزارة.

ويتوزع الطلبة الوافدين بواقع 18608 طلاب في جامعات رسمية، و26126 طالبا وطالبة في جامعات خاصة.

الناطق باسم الوزارة، مهند الخطيب، قال لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الزيادة جاءت نتيجة "جهود بذلتها وزارة التعليم العالي، من خلال مديرية شؤون الطلبة الوافدين التي استحدثت أخيرا، بهدف مأسسة عملية الزيادة في أعداد الطلبة الوافدين، واستقطاب المزيد منهم للدراسة في الأردن".

الخطيب أضاف أن الوزارة استثمرت موقعها الإلكتروني والعديد من المنصات الإلكترونية لزيادة أعداد الطلبة الوافدين، حيث أطلقت بوابة "أدرس في الأردن"، التي توفر معلومات شاملة بنشرتها التعريفية، باستخدام 14 لغة، لتعريف الطلبة حول العالم بنظام التعليم العالي في الأردن ومؤسساته والتخصصات والدرجات العلمية.

ووفقا للمسؤول، فإن البوابة تقدم شرحا مفصلا عن أهم المعلومات التي يحتاجها الطالب الوافد الراغب في الدراسة في الأردن.

وجاء اختيار 14 لغة، بينها العربية والإنجليزية، داخل نشرات البوابة، "بناءً على دراسات وإحصائيات بأعداد الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج من قبل هذه الدول أو لفتح مجال استقطاب جديد"، وفقا للخطيب، الذي قال إن وزارة التعليم العالي تعول على هذه النشرات في زيادة إيصال هذه المعلومات إلى أكبر عدد ممكن من الطلبة الأجانب، خاصة الذين لا يجيدون الإنجليزية.

وأطلقت وزارة التعليم العالي، حملة عبر منصات التواصل الاجتماعي على موقعي التواصل الاجتماعي: فيسبوك وتويتر، عبر شراء حزم تسويقية، تروج للدراسة في الأردن بلغة معينة واستهداف الدول الناطقة بها، حيث تفاعل معها 801025 متابعاً حول العالم.

الوزارة أطلقت كذلك، نافذة للخدمات الموحدة الإلكترونية، تمكّن الطالب من تقديم طلب بشكل مجاني، والحصول على قبول جامعي مبدئي خلال 3 أيام فقط من تقديمه، وباتباع 4 خطوات ميسرة تشمل، البحث في الخيارات، والتواصل والتسجيل، والتمويل الخاص بالفصل الأول، وتخطيط ما قبل السفر، وفق الخطيب.

ولفت إلى أن الوزارة اتخذت إجراءات تشريعية وتنظيمية ولوجستية، لزيادة أعداد الطلبة الوافدين، مبينا أنها أُقرت ولأول مرة، السياسة العامة لقبول الطلبة الوافدين في الجامعات الأردنية للعام الجامعي (2019- 2020)، والتي تتضمن تعليمات وقرارات تسهل عملية قبول الطلبة الوافدين في الجامعات الأردنية في جميع التخصصات والدرجات العلمية، وإمكانية عرض التفاصيل المتعلقة بالالتحاق بالجامعات الأردنية بيسر.

وكانت الوزارة أقرت في وقت سابق، نظام شؤون الطلبة الوافدين لعام 2018، الذي نظم عملية استقطابهم وفقا للخطيب، إذ تعمل لجنة شؤون الطلبة الوافدين في الوزارة، وبالتعاون مع الجهات الرسمية الأردنية ذات العلاقة بالطلبة الوافدين والسفارات والممثليات الدبلوماسية العربية والأجنبية في الأردن، إلى زيادة التعاون والتشارك وتبادل الخبرات في خطط الاستقطاب.

وبحسب الخطيب، فإن وزارة التعليم العالي تسعى إلى عقد اتفاقيات ثقافية لتبادل الطلبة وخبرات أعضاء هيئة التدريس، فيما تعكف على تطوير خطط وبرامج أكاديمية تواكب احتياجات الطلبة الوافدين، ودعم إنشاء شراكات بين الجامعات الأردنية ونظيراتها المصنفة عالمياً، ومساعدتها في الحصول على الاعتراف العالمي والاعتمادات الدولية والتصنيفات العالمية.

بترا