قال رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري، السبت، إن البيان الختامي لاجتماع وزاء الخارجية العرب "الطارئ" بشأن "صفقة القرن" يلخص اللاءات الثلاث لجلالة الملك عبدالله الثاني.

ودعا السلطة الفلسطينية إلى إعلان استقلال الدولة بحدود 1967.

الملك قال في آذار/مارس الماضي، إن القدس ومستقبل فلسطين تمثل خطاً أحمر بالنسبة للأردن، مضيفاً "كلا على القدس، كلا على الوطن البديل، كلا على التوطين".

ورأى عبر برنامج "أخبار الأسبوع" أن موقف العرب في الاجتماع "موقف مهم جداً" ويعطي انطباعاً ودليلاً على أن قضية فلسطين هي القضية الأولى ويجب حلها.

"البيان الختامي انعكاس للموقف الأردني، وخطاب وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في جامعة الدول العربية... إضافة إلى مواقف دول أخرى"، وفق المصري الذي أشار إلى أن الأردن أكثر المعنيين بعد الفلسطينيين.

وقال إن موقف الأردن "أوضح المواقف".

ولفت إلى أن الدول العربية والإقليمية والمؤسسات الدولية والإقليمية تقول، إن الوصاية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية هي للهاشميين وجلالة الملك، وهذا تأكيد على الأمر الواقع والحقيقي.

وأضاف أنه "لا يوجد سوى إسرائيل تقول، وتطالب بالحق في الوصاية على المقدسات، أو تعطيل الوصاية الهاشمية.

إعلان استقلال الدولة

رئيس الوزراء الأسبق دعا السلطة الفلسطينية إلى إعلان استقلال الدولة بحدود 1967، وأن تطلب من دول العالم الاعتراف بها كدولة مستقلة.

وأكد رفض "جميع بنود ومفاهيم صفقة القرن بما في ذلك البند الذي يرفض حق عودة اللاجئين".

وأشار إلى محاولات "واضحة" للإدارة الأميركية بإلغاء حق العودة، مضيفاً أن "القرار ليس بيد واشنطن أو نتنياهو ... العودة حق لا يمكن الخلاف عليه أو اختراقه".

وطالب بمناقشة حق العودة والموضوع الفلسطيني في كل دورة في الأمم المتحدة.

"الخطوة المقبلة الذهاب إلى مجلس الأمن الدولي لوضع مشروع قرار يرفض الصفقة"، مضيفاً أن القرار سيواجه بفيتو أميركي، وبالتالي ستذهب فلسطين (عضو مراقب) إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، وسيظهر حجم التأييد للموقف الفلسطيني.

ورأى أن الصفقة "ما زالت خطيرة"، لـ "تسلل الولايات المتحدة وإسرائيل للمفهوم السياسي لهذا الموضوع ... خلقوا وزرعوا المستوطنات باعتبار أنها أمر واقع".

وأشاد المصري بالخطوة الفلسطينية حول قطع العلاقات مع الولايات المتحدة وإسرائيل، قائلاً إنها "خطوة ضرورية".

واعتبر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أساء لمفهوم القانون الدولي والشرعية الدولية، بإعلانه لخطته، لكنه قال، إن فشل ترامب في الانتخابات المقبلة "يمكن أن يضعف صفقة القرن".

وأشار المصري إلى شعور "متأخر" لدى المجتمع الدولي بتمادي إسرائيل على الشعب الفلسطيني.

المملكة