أعلنت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة الاثنين، المباشرة بتنفيذ مشاريع شبكة الألياف الضوئية الوطني لمحافظات الوسط، والممول بمنحة من المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق السعودي للتنمية.

وتشمل مشاريع شبكة الألياف الضوئية الوطني لمحافظات الوسط 3 مشاريع، مشروع الزرقاء وشرق عمّان، ومشروع البلقاء وغرب عمّان، ومشروع مأدبا وجنوب عمّان، حيث سيتم ربط وتشغيل 723 موقعا منها 543  جهة تعليمية، و136 جهة حكومية، و44 جهة صحية.

وأعلنت الوزارة عن تنفيذ  المشروع خلال حفل في مقرها بحضور وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس مثنى الغرايبة، ونقيب المهندسين أحمد سمارة الزعبي، ونقيب المقاولين أحمد اليعقوب، وممثلي شركات الائتلاف الثلاث.

وخلال حفل الإعلان ثمّن الغرايبة المنحة الممولة من قبل المملكة العربية السعودية، مبينا أن البرنامج  يعمل على خلق البنية التحتية الإلكترونية، وأن الحكومة تعمل منذ سنوات على تنفيذ برنامج الألياف الضوئية الوطني لربط الآلاف من المدارس والمؤسسات الحكومية والمؤسسات الصحية والمراكز الطبية باستخدام أحدث التقنيات الرقمية ، حيث تم ربط 1800 موقع لغاية الآن.

وأضاف الغرايبة أن البرنامج يساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية في الأردن، وتوفير فرص عمل، حيث وفّر 200 فرصة عمل  للمباشرة بتنفيذ مشروع الوسط من مهندسين وإداريين ومشرفين وعمال.

وقال الغرايبة، إن شبكة الألياف الضوئية الوطنية سيتم طرحها للشراكة بين القطاعين العام والخاص تسمح بوصول الإنترنت عريض النطاق إلى كامل محافظات المملكة؛ مما يسمح بزيادة انتشار الإنترنت وزيادة سرعته، وزيادة قدرة المواطنين على الوصول للفرص.

وكان جرى ربط شبكة الألياف الضوئية لإقليم الجنوب (الطفيلة، الكرك، معان) حيث تم الانتهاء من مشروع الأعمال المدنية والكوابل لـ 846 موقعا، وتم ربط محافظتي الكرك والطفيلة، وجاري العمل على استلام الأعمال في محافظة معان ومن المتوقع تشغلها الشهر المقبل، وضمن مشروع ربط شبكة الألياف الضوئية لإقليم الشمال، تم الانتهاء من الأعمال المدنية، وتم تمديد 527 كم كيبل أرضي من أصل 750، وتم تعليق 200 كم كيبل هوائي من أصل 386 كم، وتنتهي أعمال شبكة الألياف الضوئية مع نهاية عام 2021.

المملكة